موسكو تطالب واشنطن بالتحقيق في الجرائم التي كشفت عنها وثائق ويكيليكس في العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56942/

دعت وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس 28 أكتوبر/تشرين الأول الإدارة الأمريكية الى فتح تحقيق في معلومات تشير الى تجاوزات ارتكبتها القوات الأجنبية والشركات الأمنية الخاصة في العراق في الفترة بين 2004 و2009. وكان موقع "ويكيليكس" قد نشر الأسبوع الماضي 400 الف وثيقة امريكية سرية كشفت عن عمليات قتل مدنيين في العراق لم يعلن عنها سابقا وأساليب استجواب قاسية وتعذيب في السجون العراقية كانت قيادة القوات الأمريكية على علم بها.

دعت وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس 28 أكتوبر/تشرين الأول الإدارة الأمريكية الى فتح تحقيق في المعلومات التي تشير الى تجاوزات ارتكبتها القوات الأجنبية والشركات الأمنية الخاصة في العراق في الفترة بين 2004 و2009.
وكان موقع "ويكيليكس" قد نشر الأسبوع الماضي 400 الف وثيقة امريكية سرية كشفت عن عمليات قتل مدنيين في العراق لم يعلن عنها سابقا وأساليب استجواب قاسية وتعذيب في السجون العراقية كانت قيادة القوات الأمريكية على علم بها، بالإضافة الى جرائم ارتكبتها شركات أمن أمريكية خاصة، ولا سيما شركة "بلاك ووتر".
وأشار أندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية الى انه يتعين على الإدارة الامريكية إجراء تحقيق مستقل وشفاف في جميع المعلومات التي نشرت مؤخرا، لتكون نتائج التحقيق معلنة ومفتوحة للمنظمات الحقوقية وكافة الجهات المهتمة بها.
وذكر نيستيرينكو أن واشنطن إذا اتخذت مثل هذا الموقف فستثبت تمسكها بالمعايير العالية في مجال حماية حقوق الإنسان التي تدعو دائما الدول الأخرى للالتزام بها.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية