روسيا لا تستبعد بيع اسلحة غير محظورة لايران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56937/

صرح اناتولي إيسايكين رئيس شركة "روس اوبورون اكسبورت" الروسية يوم 28 اكتوبر/تشرين الاول للصحفيين بان روسيا لا تستبعد اجراء محادثات مع ايران حول توريد اسلحة لا تحظرها عقوبات مجلس الامن.

صرح اناتولي إيسايكين رئيس شركة "روس اوبورون اكسبورت" الروسية يوم 28 اكتوبر/تشرين الاول للصحفيين بان روسيا لا تستبعد اجراء محادثات مع ايران حول توريد اسلحة لا تحظرها عقوبات مجلس الامن. وقال ايسايكين مجيبا عن سؤال عما اذا كان بوسع روسيا توريد اسلحة لايران:" في حال  ورود طلبيات  باية اسلحة ومعدات اخرى  لا تندرج في قائمة الاسلحة المحظورة  بموجب العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي فانه يمكن ان يكون ذلك موضوعا للمحادثات. وليس هناك حظر على عقد اتفاقيات توريد هذه الانواع من الاسلحة ومكوناتها".
وابرز ايسايكين ان مثل هذه المحادثات  يمكن ان تجرى على  مستوى الحكومتين وليس على مستوى شركة "روس اوبورون اكسبورت".
واشار ايسايكين الى استحالة  توريد الاسلحة المدرجة في قائمة الممنوعات.
واعاد الى الاذهان ان رئيس روسيا الاتحادية قد  اصدر مرسوما  يحدد قائمة الاسلحة المحظور  توريدها الى ايران بعد تبني مجلس الامن الدولي القرار الخاص بحظر توريد الاسلحة الى ايران.
وقال ايسايكين :" نحن نلتزم بهذا المرسوم التزاما صارما".
ولفت ايسايكن الى عدم  ورود اية طلبيات من جانب ايران بخصوص  اية اسلحة غير محظورة بحسب عقوبات مجلس الامن.

شركة "روس اوبورون اكسبورت" تسلم افغانستان اسلحة خفيفة  لقوات الدفاع المدني والشرطة

 اعلن ايسايكين ان روسيا  تسلم افغانستان اسلحة خفيفة  لقوات الدفاع المدني والشرطة.
وبحسب قوله فان عملية  توريد الاسلحة الى افغانستان  لم يطرأ عليها اي تغيير. ويكمن جوهرها في ان هذه العملية  تنفذ بتصريح من الولايات المتحدة وقال:"  صارت الولايات المتحدة في الاونة الاخيرة توجه الى روسيا طلبات بتسليم افغانستان المروحيات و الاسلحة الخفيفة. واننا نقوم بتوريد الاسلحة الخفيفة لقوات الدفاع الذاتي والشرطة وتعتبر هذه الصفقات في معظم الاحيان مجانية. لكننا لا نستبعد  عقد صفقات تجارية في هذا المجال".
يذكر  ان بنادق ورشاشات كلاشينكوف القديمة  لا تزال في حوزة الشرطة الافغانية.
واضاف ايسايكين قائلا:"  لا يستبعد ان تعقد روسيا في الوقت القريب  اتفاقيات مباشرة حول توريد بعض الانواع من الآليات الحربية الى افغانستان علما ان كابول تستورد الآن كميات محدودة جدا من الاسلحة الجاهزة. وذلك عن طريق شركة "روس اوبورون اكسبورت" التي تقوم في معظم الاحيان بتوريد قطع الغيار لاصحاب الطلبيات الاجانب التي تستخدم المروحيات ووسائل الاتصال الروسية.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)