عمر كرة القدم أقدم بـ 300 عام عما هو متعارف عليه

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569363/

توصل فريق أبحاث بريطاني الى ان لعبة كرة القدم ظهرت في اسكتلندا قبل 300 عام من الفترة المتعارف في الأوساط التاريخية على انها شهدت ظهور هذه اللعبة في الجزر البريطانية.

توصل فريق أبحاث بريطاني الى ان لعبة كرة القدم ظهرت في اسكتلندا قبل 300 عام من الفترة المتعارف في الأوساط التاريخية بأنها شهدت ظهور هذه اللعبة في الجزر البريطانية.

فقد أظهرت دراسة أجراها مختصون في المملكة المتحدة ان البريطانيين مارسوا هذه اللعبة بحسب قوانين قريبة جداً من القوانين المعتمدة حالياً، على عكس الاعتقاد السائد حتى الآن بخلو كرة القدم القديمة من أية قواعد تنظمها، وانه بحسب وثائق تصف مباريات كرة القدم في القرن الـ 19 كان يبلغ عدد المشاركين في المباراة الواحدة 100 شخص في ملعب تبلغ مساحته 2 ميل مربع، لا يترددون في اللجوء الى كل الوسائل الهمجية، بما في ذلك استخدام الأيدي للحصول على الكرة.

لكن بحسب ما أعلنه ريتشارد ماك بريتتي منسق متحف كرة القدم في مدينة غلاسكو الإسكتلندية  فقد تم العثور على وثائق تؤكد عدم صحة هذه المعلومة التي تحولت بين ليلة وضحاها الى خطأ شائع، اذ تشير هذه الوثائق الى ان مباراة كرة القدم تعود الى القرن الـ 16، وتحديدأً لعام 1569 ويمكن وصفها بالحضارية بحسب المقاييس العصرية، وأجريت في باحة القصر الملكي.

ويقول ماك بريتتي ان كرة القدم ظهرت في الجزر البريطانية نتيجة للتطور وليس لثورة القرن الـ 19.

وتشير الوثائق التي خرجت الى النور مؤخرأً وأعلن عنها في 18 أكتوبر/تشرين الأول الى ان عدد المشاركين في المباراة التي استمرت ساعتين كان 20 شخصأً فقط، تنافسوا في اللعبة التي تحولت الى الرياضة الأكثر شعبية في العالم  في ملعب يبلغ طوله 50 مترأً.

وبحسب الوثائق كان القائمون على اللعبة يطلبون من اللاعبين البارعين الذين يظهرون مهارات عالية باستخدام الأقدام فقط.وكانت قد نشرت أنباء في وقت سابق استندت الى تقارير مالية عن القصر الملكي الإسكتلندي، تشير بوضوح الى ان الملك جاكوب الرابع قد اشترى مقابل 2 شيلينغ في 11 أبريل/نيسان 1497 شوالاً من كرات القدم المصنوعة من جلد مثانة الخنزير، وانه تم العثور على واحدة من هذه الكرات في حجرة نوم الملكة ماري بحسب "وكالة "إيتار - تاس" الروسية للأنباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية