صحيفة أمريكية: واشنطن ستزيد من مطالبها في المفاوضات مع طهران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56935/

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية يوم الخميس 28 اكتوبر/تشرين الأول أن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين اقتربوا من وضع اقتراح جديد اكثر صرامة في المفاوضات النووية مع إيران. وأوضحت الصحيفة أن الغرب سيطالب طهران وفقا للاقتراح الجديد، بنقل نحو 1995 كيلوغراما من اليورانيوم المنخفض التخصيب خارج البلاد في إطار صفقة مبادلة الوقود.

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية يوم الخميس 28 اكتوبر/تشرين الأول أن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين اقتربوا من وضع اقتراح جديد اكثر صرامة في المفاوضات النووية مع إيران.
وأوضحت الصحيفة أن الغرب سيطالب طهران وفقا للاقتراح الجديد، بنقل نحو 1995 كيلوغراما من اليورانيوم المنخفض التخصيب خارج البلاد في إطار صفقة مبادلة الوقود.
وكان اتفاق فيينا الذي رسم الملامح الأولية للصفقة والذي تم عقده يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، قد نص على نقل 1200 كيلوغرام من اليورانيوم الإيراني المنخفض التخصيب الى روسيا وفرنسا مقابل حصول طهران على 120 كيلوغراما من الوقود المخصب حتى نسبة 20% المطلوب لعمل مفاعل طهران للبحوث الطبية.
ورجحت الصحيفة ان يكون وضع الاقتراح الجديد في هذا المجال مرتبطا بمخاوف الدول الغربية من زيادة إنتاج اليورانيوم المخصب داخل إيران، حيث يشير الخبراء الى أن طهران تملك من اليورانيوم ما يكفي لصنع رأس نووي، إذا تم تخصيبه الى ما فوق 80%. وكانت إيران قد بدأت تخصيب اليورانيوم حتى 20% في فبراير/شباط الماضي، بعد تعثر المفاوضات حول تنفيذ صفقة مبادلة الوقود النووي.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين أن هدفهم هو إقناع إيران بان حياتها ستتغير "للأسوأ" إذا لم توافق على الشروط الجديدة، في إشارة الى احتمال تشديد العقوبات المفروضة على طهران.
وزارة الخارجية الأمريكية: نسعى لاستئناف المفاوضات حول صفقة مبادلة اليورانيوم
وقد أكدت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاربعاء أنها تسعى لاستئناف المفاوضات مع طهران حول صفقة مبادلة الوقود النووي ونقل اليورانيوم المنخفض التخصيب خارج البلاد.
وقال فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية ردا على سؤال حول احتمال انعقاد لقاء تشاوري لبحث استئناف هذه المفاوضات في الفترة 16 و17 أكتوبر/تشرين الاول، قال: "اننا اقترحنا هذا الموعد بالذات"، مشيرا الى ان "إيران بدت مهتمة بمواصلة المشاورات بهذا الشأن، الا اننا لم نحصل بعد على أي رد رسمي على اقتراحنا".
وأضاف "إذا كانت إيران موافقة على الجلوس والتفاوض بجدية، فنحن مستعدون لمواصلة المفاوضات"، مشيراً إلى أنه "في الوقت نفسه نحن بحاجة إلى أن تقوم إيران بخطوة وأن تبرهن أن برنامجها النووي سلمي".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك