مدفيديف: قضية تيموشينكو شأن داخلي أوكراني يجب ألا يمس مصالح روسيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569344/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن قضية يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة، التي حكم القضاء الأوكراني بسجنها لمدة 7 سنوات، هي شأن داخلي أوكراني يجب ألا يمس مصالح روسيا. من جانبه قال الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش إنه سيتم الإعلان عن تحديد سعر جديد للغاز الروسي المصدر إلى أوكرانيا قريبا.

 

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن قضية يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة، التي حكم القضاء الأوكراني بسجنها لمدة 7 سنوات بتهمة سوء استعمال السلطة لدى توقيعها على اتفاقات الغاز مع روسيا، هي شأن داخلي أوكراني يجب ألا يمس مصالح روسيا.

وقال مدفيديف يوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول خلال زيارته لمدينة دونيتسك الأوكرانية إنه لا يريد أن يعلق على قرارات القضاء، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذه القرارات يجب أن تقوم بشكل كامل على أساس القوانين الأوكرانية وألا تتضمن أي عنصر سياسي أو معادٍ لروسيا.

وأكد الرئيس الروسي على وجوب ألا تضع قرارات القضاء موضع شك الالتزامات الدولية في مجالي القانون العام والقانون الدولي الخاص، أي بنود الاتفاقية السارية المفعول بشأن الغاز الموقعة بين شركتي "نفطو غاز اوكرانيا" و"غاز بروم".

ولم يستبعد دميتري ميدفيديف أن توقع روسيا وأوكرانيا اتفاقات جديدة في مجال الغاز. وقال إن كل بلد يجب أن ينفذ التزاماته الحالية طالما يسري مفعولها، لكنه يمكن تعديل الاتفاقات إذا رأت جميع الأطراف المعنية أن ذلك متبادل النفعة.

من جانبه قال الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش  إنه سيتم الإعلان عن تحديد سعر جديد للغاز الروسي المصدر إلى أوكرانيا في القريب العاجل، مضيفا أن بلاده ستواصل دفع قيمة الغاز المستهلك كما ستواصل ضخ الغاز المصدر إلى أوروبا.وأكد يانوكوفيتش قائلا"ليس هناك مجالا للقلق بهذا الشأن".

وفي موضوع انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي قال دميتري مدفيديف إن روسيا لا تطلب من أوكرانيا البت في مسألة انضمامها إلى الاتحاد الجمركي في موعد محدد، مستبعدا احتمال انضمام أوكرانيا للاتحاد بصورة خاصة.

وأضاف مدفيديف أن الانضمام إلى الاتحاد الجمركي يتطلب توقيع كافة الأوراق اللازمة وتحمل المسؤولية بشكل كامل.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة