خبيرة روسية: نجاح حماس بتبادل الأسرى لا يغطي على نجاح فتح في الأمم المتحدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569337/

أكدت يلينا سوبونينا المحللة السياسية والخبيرة في شؤون الشرق الأوسط في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" على أن الصفقة التي تمت بين إسرائيل وحركة حماس لتبادل الأسرى هي شيء جيد.

أكدت يلينا سوبونينا المحللة السياسية والخبيرة في شؤون الشرق الأوسط  في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" على أن الصفقة التي تمت بين إسرائيل وحركة حماس لتبادل الأسرى هي شيء جيد، فقد عاد جلعاد شاليط إلى إسرائيل حياً يرزق بعد وجود شكوك حول بقائه على قيد الحياة وأن هناك امثلة كثيرة في التاريخ على ذلك. وأوضحت سوبونينا أن نجاح هذه الصفقة إنما يدل على وجود المجتمع المدني في إسرائيل الذي ضغط على حكومة الدولة العبرية لاتخاذ قرار تبادل الأسرى.

وأشارت المحللة الروسية إلى أن روسيا كانت دائماً تدعو إلى رفع الحصار عن قطاع غزة ولكن ليس هناك صلة مباشرة بين قضية جلعاد شاليط ورفع الحصار، فهذا الأمر يتطلب مزيداً من الجهود الدولية بما في ذلك الجهود الروسية. وما حققته حركة حماس يمكن أن تعتبره هذه الحركة نجاحاً لها، ولكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان يسعى لمعالجة هذا الموضوع من خلال المفاوضات في كثير من عواصم العالم وممارسة ضغط دولي، وهذا الدور أثر في نجاح هذه الصفقة، هذا ناهيك عن نجاح حركة فتح في الامم المتحدة والذي يعتبر نجاحاً لا يقل أهمية عن تبادل الأسرى، من هنا لا توجد عوائق جوهرية لإتمام المصالحة الفلسطينية.

ان إطلاق سراح 1027 أسيراً فلسطينياً قد يسوغ للقيام بعمليات مماثلة مستقبلاً ولكن ذلك يعتبر خطراً خاصة وأن ردود الفعل الإسرائيلية قد تكون شديدة فقد كانت هناك عمليات عسكرية في الماضي في قطاع غزة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية