وصول مئات الفلسطينيين المفرج عنهم الى غزة ورام الله

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569322/

وصل مئات الفلسطينيين المفرج عنهم في إطار صفقة تبادل الاسرى بين حركة حماس واسرائيل، الى قطاع غزة ورام الله بعد ان تسلم الجانب الاسرائيلي الجندي المفرج عنه جلعاد شاليط.

وصل مئات الفلسطينيين المفرج عنهم في إطار صفقة تبادل الاسرى بين حركة حماس واسرائيل، الى قطاع غزة ورام الله بعد ان تسلم الجانب الاسرائيلي الجندي المفرج عنه جلعاد شاليط.

كما وصل 5 من أصل 6 فلسطينيين يحملون الجنسية الاسرائيلية الذين شملتهم الصفقة ايضا الى قراهم في اسرائيل.

وتجدر الإشارة الى ان 133 أسيرا تم نقلهم الى الضفة الغربية مباشرة، بينما وصل 203 أشخاص الى قطاع غزة، علما بان 145 منهم سيبقون في القطاع تحت الإقامة الجبرية. أما 40 اسيرا فسيتم ترحيلهم مباشرة من مطار القاهرة الى 3 دول وافقت على استقبالهم، بعد أن أصرت اسرائيل على إبعادهم.

وقد اكد الجنرال الاسرائيلي يوآف مردخاي، في تصريحات تلفزيونية على هذا القرار، بعد تسلم السلطات الاسرائيلية شاليط، البالغ من العمر 25 عاما.

وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان عملية التبادل بين الاسرائيليين والفلسطينيين "سيكون لها تأثيرات ايجابية بالغة على عملية السلام المتعثرة في الشرق الاوسط".

واضاف: "انا متحمس ومتشجع لعملية تبادل السجناء اليوم بعد سنوات طويلة من التفاوض، والامم المتحدة سبق ان دعت الى وقف الاحتجاز غير المقبول لجلعاد شاليط، كما انها دعت الى الافراج عن جميع الفلسطينيين، الذين ظلت حقوقهم الانسانية تنتهك دائما".

الإفراج عن الاسرى الفلسطينين.. وقصص انسانية ورائه

وصف أبو مجاهد الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية في غزة في تصريحات لقناة "روسيا اليوم" صفقة تبادل الأسرى مع اسرائيل بانها إنجاز وانتصار وطني فلسطيني. وتابع قائلا ان المقاومة ستواصل نضالها حتى يتم تحرير جميع

الأسرى وتحرير الاراضي الفلسطينية بأكملها.

من جانب آخر، تحدثت أم محمد أخت اسماعيل بخيت أحد الأسرى المفرج عنهم  عن مشاعرها الدفينة ، حيث يتم الإفراج عن شقيقها الذي قضى سنوات طويلة في السجون الاسرائيلية بعد وفاة أبوهما وأمهما وعدد كبير من أقاربهما.

من جانب آخر، قال مراسل قناة "روسيا اليوم" في قطاع غزة ان الناس الذي تجمعوا في مدينة رفح يوم الثلاثاء لاستقبال الأسرى الفلسطينيين، التقوهم بقليل من الفرح وكثير من الحزن. وتحدث المراسل عن قصص انسانية مأساوية عاشها الأسرى وأقاربهم، وبينهم فتاة قابلت الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون الذي وعد لها ببذل جهوده من أجل الإفراج عن أبيها، الا انه لم يف بوعده. وبينهم أطفال ولدوا ولم يروا أباءهم أبدا.. ومنهم وفاء البس أسيرة غزة الوحيدة التي قضت 6 سنوات في السجون الاسرائيلية.

وكانت وفاء البالغة من العمر 27 عاماً قد اعتقلت في عام 2005 في معبر بيت حانون (إيرز)، وحكم عليها بـالسجن 14 عاما بتهمة التخطيط لتنفيذ عملية فدائية ضد الجنود الاسرائيليين في المعبر.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية