حركة حماس تسلم الجندي شاليط للجانب المصري.. والصليب الاحمر يستعد لنقل الأسرى الفلسطينيين عبر الحدود

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569296/

بدأت فجر يوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى بين اسرائيل وحركة حماس. وأعلنت وسائل الإعلام المصرية والاسرائيلية ان حركة حماس سلمت الجندي الاس

بدأت فجر يوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى بين اسرائيل وحركة حماس. وأعلنت وسائل الإعلام المصرية والاسرائيلية ان حركة حماس سلمت الجندي الاسرائيلي الأسير جلعاد شاليط الى السلطات المصرية، تمهيدا لنقله الى الحدود مع اسرائيل. ومن جانبه أكد مصدر عسكري في حركة حماس هذه الأخبار.

وقالت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي ان شاليط وصل الى مصر عبر معبر رفح وهو يرتدي زيا عسكريا اسرائيليا، مضيفة ان ضابطا اسرائيليا قد اجتمع بشاليط قبل نقله الى معبر كرم أبو سالم من حيث سيتم تسليمه للجانب الاسرائيلي.

هذا وقامت اسرائيل بتسليم 477 أسيرا فلسطينيا نقلوا الى معبر بيتونيا في الضفة الغربية ومعبر كرم أبو سالم الى مسؤولي الصليب الأحمر. وأعلن الصليب الأحمر الدولى أن الأسماء التى وصلته من الجانب الإسرائيلى للأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم فى المرحلة الأولى تتطابق مع قائمة الأسماء المتفق عليها.

وتنص الصفقة بين اسرائيل وحماس على الافراج عن 1027 اسيرا فلسطينيا على ان يتم الإفراج عن الدفعة الاولى التي تشمل 477 اسيرا الثلاثاء في حين يتم إطلاق سراح الدفعة الثانية بعد شهرين.

فقد بدأ الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين من معتقلي كتسيعوت في صحراء النقب فجر يوم الثلاثاء. وقد وصلت قافلة أولى من 96 أسيرا بينهم 27 امرأة الى معبر بيتونيا في الضفة الغربية تمهيدا لنقلهم  إلى الضفة الغربية. ومن المقرر ان يتم تسليم هؤلاء الى السلطة الفلسطينية، لينقلوا الى مقر الرئاسة، حيث سيقام حفل استقبال رسمي يلقي فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس كلمة للترحيب بالمفرج عنهم.

من جانب آخر وصلت 3 قوافل أخرى تنقل بقية الدفعة الأولى من الأسرى المفرج عنهم  الى معبر كرم أبو سالم قرب القطاع، حيث سيتم تسليمهم الى الجانب المصري، ليدخل معظمهم فيما بعد الى قطاع غزة عبر معبر رفح، باستثناء 40 فلسطينيا بينهم امرأة واحدة قررت السلطات الاسرائيلية إبعادهم. وسيبقى هؤلاء في مصر حتى تتحدد الدول العربية التي ستستقبلهم. وسيدخل قطاع غزة 203 أشخاص يبقى 145 منهم في القطاع تحت الإقامة الجبرية.

ووفقا للصفقة يعبر نصف عدد الدفعة الأولى من الأسرى الفلسطينيين، التي تضم 477 شخصا، إلى الحدود المصرية ثم يتم الإفراج عن شاليط وبعدها يتم الإفراج عن النصف الثاني من الدفعة الأولى.

وبموجب هذا الاتفاق ينقل الأسير الاسرائيلي جلعاد شاليط الى معبر رفح ليتم تسليمه الى السلطات المصرية.

ويذكر انه من بين الاسرى المفرج عنهم نساء سيتم نقلهن الى الضفة الغربية إضافة الى 6 أسرى من فلسطينيي 48 ( يحملون الجنسية الاسرائيلية) نقلوا الى القدس المحتلة مباشرة.

المحكمة العليا في اسرائيل توافق على قرار الحكومة بشأن صفقة تبادل الأسرى

أيّدت المحكمة العليا في إسرائيل قرار الحكومة بشأن صفقة إطلاق سراح 477 سجينا فلسطينيا كدفعة اولى مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن المحكمة المذكورة رفضت أربع طلبات التماس قُدّمت إحداها من قبل مجموعة تطلق على نفسها اسم "رابطة ضحايا الإرهاب"، وكانت تسعى من خلالها للحيلولة دون إجراء الصفقة، والمقرر أن تدخل حيز التنفيذ الثلاثاء.

تعليقات مراسلي قناة "روسيا اليوم" بشأن آخر المستجدات بشأن تنفيذ صفقة تبادل الأسرى

 

 

 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية