أنباء عن عشرات القتلى في سورية يوم الاثنين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569273/

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن 11 شخصا قتلوا وجرح عشرات آخرون برصاص الأمن السوري خلال عمليات مداهمة جرت في مدينة حمص ومدن سورية أخرى يوم الاثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول. من جهتها نقلت قناة "العربية" عن ناشطين سوريين أن 36 شخصا بينهم 11 جنديا قتلوا في سورية يوم الاثنين.

 

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن 11 شخصا قتلوا وجرح عشرات آخرون برصاص الأمن السوري خلال عمليات مداهمة جرت في مدينة حمص ومدن سورية أخرى يوم الاثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول.

من جهتها نقلت قناة "العربية" عن ناشطين سوريين أن 36 شخصا بينهم 11 جنديا قتلوا في سورية يوم الاثنين.

وأشار المرصد إلى أنه "قتل مواطن وجرح 6 آخرون، حالة بعضهم حرجة، خلال إطلاق نار من رشاشات ثقيلة على منزل بحي باب السباع، كما قتل مدني آخر في حي الخالدية برصاص رجال الأمن خلال عملية مداهمة جرت في الحي".

ووقعت اشتباكات بين الجيش والأمن مع مسلحين يعتقد انهم منشقون في حاجز الصوامع بالقرب من مدينة القصير التابعة لريف حمص، مما أسفر عن مقتل 5 جنود وإصابة آخرين بجروح، حسب ما ذكر المرصد في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية.

كما أشار المرصد إلى "هروب نحو 20 جنديا نظاميا عبر البساتين المحيطة بالمنطقة"، مضيفا أن "اشتباكات وقعت بين الجيش ومسلحين يعتقد انهم منشقون أوقعت 17 جريحا في صفوف الجيش، وذلك في قرية حيش بالقرب من معرة النعمان الواقعة في ريف إدلب.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان لوكالة الصحافة الفرنسية إن "عناصر مسلحة يعتقد أنها منشقة قامت بتفجير عبوة ناسفة عن بعد لدى مرور سيارة تابعة للجيش بالقرب من احسم الواقعة في ريف إدلب (شمال غرب) مما أسفر عن مقتل ضابط وثلاثة جنود فيما أصيب آخرون بجروح".

وأضاف المرصد أن الأجهزة الأمنية قامت بحملة اعتقالات واسعة "أسفرت عن اعتقال أكثر من 25 شخصاً، كما شهدت مدينة حمص تعزيزات أمنية وعسكرية".

وفي ريف حماة اقتحمت قوات عسكرية وأمنية تضم 3 شاحنات محملة بالجنود وناقلة جند مدرعة و5 سيارات رباعية الدفع قرية كفرزيتا، ونفذت حملة مداهمات واعتقالات بحثا عن مطلوبين للأجهزة الأمنية أسفرت عن اعتقال 9 أشخاص حتى الآن، بحسب المرصد.

 من جهتها أكدت وزارة الخارجية الأوكرانية أن مواطنة أوكرانية قتلت في اشتباك بمدينة حمص السورية يوم الاثنين.

المصدر: الفرنسية + وكالات

محلل سياسي: فرص الإصلاح السياسي في سورية تقل مع ازدياد الوضع توترا

قال نبيل ميخائيل أستاذ العلاقات الدولية في جامعة جورج واشنطن في حديث لقناة "روسيا اليوم" من العاصمة الأمريكية إن ما يحدث في سورية ليس حربا أهلية ولا حالات فردية وإنما استمرار لمسار الثورة والتمرد الشعبي مع وجود حالات انشقاق في صفوف الجيش، مشيرا إلى أنه لا يمكن القول بأن هناك بداية تغيير في البلاد ومع ازدياد الوضع توترا تقل فرص الإصلاح السياسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية