خبيرة في شؤون الشرق الاوسط: مهلة الـ 4 اشهر لصياغة الدستور السوري قصيرة جدا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569271/

قالت مارينا سابرونوفا الأستاذة في معهد العلاقات الدولية بموسكو والخبيرة في شؤون الشرق الأوسط  لـ "روسيا اليوم" الاثنين 17 اكتوبر ان الرئيس السوري بشار الاسد كان قد وافق على تقديم تنازلات كثيرة للمعارضة مثل الغاء حالة الطوارئ والاعلان عن اجراء اصلاحات اقتصادية وغيرها، مشيرة الى ان 4 شهور لصياغة الدستور تعتبر مهلة قصيرة جدا.

 

قالت مارينا سابرونوفا الأستاذة في معهد العلاقات الدولية بموسكو والخبيرة في شؤون الشرق الأوسط  في حديث مع "روسيا اليوم" الاثنين 17 اكتوبر/تشرين الاول ان الرئيس السوري بشار الاسد كان قد وافق، قبل الاعلان عن تشكيل لجنة صياغة الدستور الجديد، على تقديم تنازلات كثيرة للمعارضة مثل الغاء حالة الطوارئ والاعلان عن اجراء اصلاحات اقتصادية وغيرها.

وبالنسبة لمهلة الاربعة اشهر، اعتبرت سابرونوفا ان دستور اي بلد يعتبر القانون الاساسي له ويحدد البنية السياسية للمجتمع والتناسب بين السلطات المختلفة والمجتمع، وكذلك السياسة الداخلية. وهذا مهم جدا لسورية، لان دستورها يعتبر من اقدم الدساتير العربية وهو لم يعدل ولا مرة خلال هذه الفترة لذلك فالمهلة المحددة لصياغته قصيرة جدا، حسب رأيها.

وحول تطور الاحداث على الارض في سورية، اشارت الخبيرة الروسية الى انه "من الصعب الوثوق بوسائل الاعلام بشكل كامل التي تسلط الاضواء على الاحداث في سورية. وتدهور الوضع السياسي امر ممكن خصوصا وان سورية دولة معقدة بتركيبتها الاثنية والطائفية والقومية".

بالاضافة الى ذلك، هناك انشقاقات داخل المعارضة التي لا تملك تصورا واضحا لوسائل تطور المجتمع السوري مستقبلا.

ونوهت مارينا سابرونوفا بأن جزءا من المعارضة السورية اتخذ موقفا قاسيا من بشار الاسد ولا يوافق الا على رحيله.

يمكنكم الاطلاع على تفاصيل المقابلة في تسجيل الفيديو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية