وسائل إعلام اسرائيلية: نيجيريا تحتجز أسلحة إيرانية متجهة الى قطاع غزة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56925/

ذكرت وسائل إعلام اسرائيلية يوم الخميس 28 أكتوبر/تشرين الأول نقلا عن الاستخبارات النيجيرية، أن السلطات احتجزت في ميناء لاغوس 13 حاوية تحتوي على أسلحة من أنواع مختلفة بينها صواريخ من طراز " Norinco" الذي تستخدمها حركة "طالبان" ضد القوات الأمريكية في افغانستان. ورجحت مصادر اسرائيلية أن تكون الأسحلة متجهة الى قطاع غزة، عبر ما يعتبره مسؤولون اسرائيليون مسارا جديدا لتهريب الاسلحة لحركة حماس.

ذكرت وسائل إعلام اسرائيلية يوم الخميس 28 أكتوبر/تشرين الأول نقلا عن الاستخبارات النيجيرية، أن السلطات احتجزت في ميناء لاغوس 13 حاوية تحتوي على أسلحة من أنواع مختلفة بينها صواريخ من طراز " Norinco" التي تستخدمها حركة "طالبان" ضد القوات الأمريكية في افغانستان.
وأوضحت وسائل الإعلام أن الحاويات وصلت الى لاغوس على متن سفينة إيرانية لم تبق في الميناء سوى عدة ساعات، بينما أشارت الوثائق المرافقة للحاويات انها تحتوي على مواد بناء. واشارت تقارير صحافية الى أن الوكيل التجاري المسؤول عن الحاويات حاول إعطاء رشوة لضابط جمارك من اجل تسهيل نقلها الى المستودع، الا أن الضباط أبلغوا الاجهزة الأمنية في الميناء بهذه المحاولة وتم تفتيش الحاويات. وبعد فتح الحاوية الأولى عثر الضباط على منصات إطلاق صواريخ وقنابل ومتفجرات مختلفة، وتم احتجاز كافة مواد الحاويات. وقالت السلطات النيجيرية أنها قررت تدمير الاسلحة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر في وزارة الدفاع أن السفارة الاسرائيلية في نيجيريا قد توجهت الى هيئة الأمن القومي ووزارة الخارجية في أبوجا بطلب تقديم مزيد من المعلومات حول الأسحلة التي تم ضبطها في ميناء لاغوس. وقال المصدر أن المعلومات الأولية تشير الى أن الأسلحة كانت متجهة الى قطاع غزة. واوضح أن الإيرانيين يواجهون صعوبات في تهريب الأسلحة لحركة حماس عبر البحر الأحمر الى السودان وثم الى مصر وصولا الى قطاع غزة عبر شبه جزيرة سيناء، ولذلك اعتمدت طهران مسارا جديدا لنقل الاسلحة. ورجح المصدر أن يكون المسار الجديد يمتد برا عبر عدد من الدول الأفريقية وصولا الى السودان أو شبه جزيرة سيناء من حيث سيتم نقلها الى غزة. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك