محلل روسي: الأحداث في سورية تتطور بحسب السيناريو الليبي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569236/

أجرت قناة "روسيا اليوم" حوارأً مع أندريه آريشيف، الباحث في الشؤون الشرق أوسطية بمعهد الاستشراق في موسكو، تناولت من خلاله الأحداث الأخيرة في سورية. وأعرب آريشيف عن أسفه لتطور الأحداث في سورية حسب السيناريو الليبي.

أجرت قناة "روسيا اليوم" حوارأً مع أندريه آريشيف، الباحث في الشؤون الشرق أوسطية بمعهد الاستشراق في موسكو، تناولت من خلاله الأحداث الأخيرة في سورية.

وفي هذا الشأن أعرب آريشيف عن أسفه إزاء تطور الأحداث في سورية "حسب السيناريو الليبي"، وأشار الى اختلافه عن الوضع الليبي، تتمثل بفشل هيئة الأمم المتحدة بعزل دمشق من خلال قرار أممي، تصدت له كل من روسيا والصين باستخدام حق الـ "فيتو".

كما نوّه أندريه آريشيف بدعوات الغرب بتنحي النظام السوري بسبب "الجرائم التي يرتكبها هذا النظام ضد الشعب"، وبالعقوبات الاقتصادية التي يفرضها حالياً على سورية.

ولم يستبعد الباحث الروسي إجراء تعديلات على الدستور السوري وتنازل حزب "البعث" الحاكم عن السلطة، لافتاً الى وجود معارضين سوريين قادرين على العمل بغية انتشال البلاد من المأزق الذي تواجهه، ولفت ايضاً الى ان المعارضة السورية بشكل عام لا ترغب بالحوار مع القيادة الحالية وتطالب بتنحيها، بهدف استبدالها بنظام أكثر مرونة مع الغرب.

وفيما يتعلق بالأنباء التي أشارت الى تهريب مختلف أنواع الأسلحة الى سورية عبر حدود الدول المجاورة، صرح أندريه آريشيف بأن هذا دليل على ان النقاط الحدودية ضعيفة، محذراً من المخاطر التي تترتب على هذا الأمر ومدى انعكاساته السلبية على الدول المحاذية لسورية، حيث توجد نعرات طائفية وإثنية.

كما تناول في سياق الحديث متابعة دول الخليج العربي لتطورات الأحداث في سورية عن كثب، مشيراً الى الجهود والخطوات الدبلوماسية التي تبذلها هذه الدول، بما في ذلك الضغط على النظام الحاكم يهدف الى حل الأزمة السورية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية