ليبرمان: حل المشكلة الفلسطينية بالمفاوضات وليس عبر عودة المنظمات الدولية لها باستمرار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569207/

صرح أفيغدور ليبرمان وزيرالخارجية الاسرائيلي يوم 16 اكتوبر/تشرين الاول لوكالة "انترفاكس" الروسية للانباء بان طريق تسوية النزاع بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني يمر عبر اجراء المفاوضات المباشرة  وليس عبر عودة المنظمات الدولية ووسائل الاعلام لهذا الموضوع باستمرار .

صرح أفيغدور ليبرمان وزيرالخارجية الاسرائيلي يوم 16 اكتوبر/تشرين الاول لوكالة "انترفاكس" الروسية للانباء بان طريق تسوية النزاع بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني يمر عبر اجراء المفاوضات المباشرة  وليس عبر عودة المنظمات الدولية ووسائل الاعلام لهذا الموضوع باستمرار ، الامر الذي يشكل اجواء وخيمة.

واجاب ليبرمان على سؤال عما اذا انه غير موقفه القائل بعدم الحاجة الى وساطة اللجنة الرباعية لحل هذه المشكلة وقال"  لم يطرأ على موقفي تغيير". واضاف قائلا:" انا اعتبر ان النشاط المفرط في المسار الاسرائيلي الفلسطيني يعتبر نشاطا غير بناء".

واعاد ليبرمان بهذه المناسبة الى الاذهان ان معاهدتي السلام اللتين وقعتهما اسرائيل  مع مصر والاردن تم التوصل اليهما نتيجة المفاوضات  دون اللجوء الى وساطة المجتمع الدولي. وقال:" للاسف لا يمكننا التأكيد على ان المجتمع الدولي يمتلك  خبرات واسعة في حل النزاعات الدولية. واذا اعتزم احد  تطبيق مواهبه في مجال حفظ السلام  فامامه فرص واسعة لذلك في بقية انحاء العالم ، فمثلا فليذهب لازالة التوتر في العلاقات بين الهند وباكستان بخصوص اقليم كشمير والتوتر حول كوريا الشمالية ، وبالطبع  ايضا لتسوية الاوضاع في افغانستان واليمن وسورية".

يذكر ان ليبرمان كان قد اعلن في وقت سابق انه "يستحسن ان  تنسى اللجنة الرباعية وجودنا ، مما سيكون امرا افضل  لحل النزاع مع الفلسطينيين".

ليبرمان: اسرائيل ستتخذ خطوات للحيلولة دون عضوية الفلسطينيين في اليونسكو

وأعلن ليبرمان ان اسرائيل  سترد حتما على عزم اليونسكو  منح الجانب الفلسطيني العضوية الكامة  في هذه المنظمة. وقال:" سنرد حتما على مثل هذه الضربة. وسنفكر في خطوات يمكن اتخاذها  ردا على هذا القرار". وبحسب قول ليبرمان فان القيادة الاسرائيلية ستبذل كل ما في وسعها للحيلولة دون العضوية الكاملة  للفلسطينيين في اليونسكو. وقال:" اظن ان هذا الامر يعتبر امرا معقدا من ناحية قانونية عندما يحاولون  الحصول على العضوية في منظمة اليونسكو دون كونهم  دولة".

يذكر ان المجلس التنفيذي  لمنظمة اليونسكو وافق باكثرية الاصوات على طلب قبول فلسطين في المنظمة بصفتها  عضوا يحظى بكل الحقوق. وقد رفعت الدول العربية هذا الطلب، فوافقت عليه  40 دولة من اجمالي 58 دولة عضوة في اليونيسكو . ويتوقع ان  يطرح هذا القرار  يوم 25 اكتوبر/تشرين الاول للنظر فيه من قبل المؤتمرالعام لليونسكو.

فيما هددت الولايات المتحدة بوقف تمويل هذه المنظمة في حال حصول الوفد الفلسطيني على العضوية الكاملة فيها، علما ان مبلغ  بدل اشتراك الولايات المتحدة في اليونيسكو يشكل 22% من ميزانية المنظمة .

المصدر: وكالة "انترفاكس" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية