خالد مشعل: صفقة تبادل الأسرى هي صفقة تاريخية وربح كبير

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569177/

وصف خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صفقة تبادل الأسرى مقابل المجند الاسرائيلي جلعاد شاليط بأنها صفقة تاريخية وربح كبير جاء بعد مجهود شاق، وذلك في مقابلة تلفزيونية السبت 15 اكتوبر/ تشرين الاول.

وصف خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صفقة تبادل الأسرى مقابل المجند الاسرائيلي جلعاد شاليط بأنها صفقة تاريخية وربح كبير اتى بعد مجهود شاق. جاء ذلك خلال حواره مساء السبت 15 اكتوبر/ تشرين الاول مع برنامج على قناة "سي بي سي"  المصرية.

وتحدث خالد مشعل عن معركة التفاوض وعن الدور الفاعل الذي لعبته المخابرات المصرية. ونفى مشعل تقدم حماس بطلب رسمي إلي القيادة المصرية لنقل المكتب السياسي من دمشق إلى القاهرة، مؤكدا أن هذا الأمر لم يحدث، وأن الوضع سيبقى على ماهو عليه.

وأكد مشعل أن الربيع العربي لم يؤثر في سياسة حماس وموقف حماس من سورية ومصر، مشيرا إلى أن الثورات العربية لم تؤثر تأثيرا مباشرا فيما يتعلق بالقرارات، لأن حماس قراراتها نابعة من داخلها، ولا يتدخل أحد في قراراتها ولم يحاول أحد التدخل. وأضاف بأن حماس لديها صداقات بقيادات كبيرة في سورية، وأنه من واجبهم تقديم النصح كأصدقاء وحلفاء، ولكن دون التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد العربية.

هذا وقال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض ان صفقة تبادل الاسرى تعتبر انجازا حققه الشعب الفلسطيني كله، واضاف انه من المعروف ان الشعب الفلسطيني وكل القوى الفلسطينية لم تكن أصلا مع استمرار احتجاز شاليط لهذه المدة الطويلة. واشار العوض الى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "يريد ان يقدم للشعب الاسرائيلي ما يعتبره انجازا كبيرا بعودة شاليط الى بيته، وذلك بعد الفشل السياسي الكبير الذي اصابه جراء الهجوم الدبلوماسي والسياسي الفلسطيني المتمثل بتقديم الطلب للجمعية العامة للامم المتحدة، وبعد النجاحات الكبيرة التي حققتها القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني على المستوى الدولي وعلى المستوى الاقليمي".

المصدر: الاهرام

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية