الخرطوم ترفض اقتراح ضم منطقة ابيي للجنوب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56917/

رفض حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان اقتراحا من الحركة الشعبية بضم منطقة أبيي إلى جنوب السودان في إطار صفقة شاملة حول ترسيم الحدود. وأكد الدرديري محمد أحمد القيادي في حزب المؤتمر الوطني يوم الأربعاء 27 أكتوبر/تشرين الأول رفض الحزب لأي صفقات بشأن أبيي.

رفض حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان اقتراحا من الحركة الشعبية بضم منطقة أبيي إلى جنوب السودان في إطار صفقة شاملة حول ترسيم الحدود.
وأكد الدرديري محمد أحمد القيادي في حزب المؤتمر الوطني يوم الأربعاء 27 أكتوبر/تشرين الأول رفض الحزب لأي صفقات بشأن أبيي.
وجاء ذلك ردا على تصريح الأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم، بأن الحركة الشعبية عرضت على المؤتمر الوطني صفقة تقترح فيها ضم أبيي الغنية بالنفط المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه إلى الجنوب بمرسوم رئاسي مقابل الأمن والاستقرار وتسوية كافة القضايا العالقة.
وقال الدرديري: "إننا نرفض صفقة الأرض مقابل السلام التي يقترحها باقان أموم مثلما رفضنا أمس صفقة الأرض مقابل العلف التي اقترحتها الوساطة الأمريكية حين وعدت بتشجير منطقة شمال أبيي بشكل مستدام مقابل تنازل المسيرية عن حقهم في التصويت على الاستفتاء".
وأشار المسؤول الى أنه لدى حزبه بديل وهو إبقاء أبيي بأكملها ضمن الشمال في إطار الوضعية الخاصة المقترحة في الدستور واتفاقية السلام الشامل، حتى التوصل الى الحل النهائي. كما اقترح الدرديري جعل ابيي المتنازع عليها منطقة تكاملية بين شمال البلاد وجنوبها في حالة الوحدة أو الانفصال بعد استفتاء تقرير مصير الجنوب.
ومن جانب اخر قال رئيس مفوضية الاستفتاء حول جنوب السودان محمد إبراهيم خليل إن هناك عقبات كبيرة تعترض عمل المفوضية في التحضير للاستفتاء، من بينها الزمن وعدم توفر التمويل اللازم.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك