اجتماع لوزراء خارجية الدول العربية لبحث الوضع في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569163/

يجتمع وزراء الخارجية العرب يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول في القاهرة للبحث في الأزمة التي تعصف بسورية. وقال أمين جامعة الدول العربية نبيل العربي في وقت سابق إن موقفاً جديداً سيتخذ بشأن الوضع في سورية خلال الاجتماع المرتقب، دون أن يوضح ماهية هذا الموقف.

يجتمع وزراء الخارجية العرب يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول في القاهرة للبحث في الأزمة التي تعصف بسورية.

وقال أمين جامعة الدول العربية نبيل العربي في وقت سابق إن موقفاً جديداً سيتخذ بشأن الوضع في سورية خلال الاجتماع المرتقب، دون أن يوضح ماهية هذا الموقف.

ونقلت وكالة الأنباء المصرية "الشرق الأوسط" عن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي قوله إن الاجتماع يعقد بطلب من وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي، الذين تقدموا بطلب إلى الأمانة العامة للجامعة لعقد اجتماع بسبب ما سموه "الأوضاع البالغة السوء وخاصة الوضع الإنساني في سورية ودراسة السبل والإجراءات الكفيلة بحقن الدماء ووقف آلة العنف".

وسبق لوزراء الخارجية العرب الذين عقدوا اجتماعاً في 13 سبتمبر/أيلول في القاهرة، أن دعوا السلطات السورية إلى "الوقف الفوري لإراقة الدماء"، وردت دمشق بالقول إنها تعتبر البيان "كأنه لم يصدر"، معتبرة مثل هذه المواقف "غير بناءة" في التعامل مع الأزمة السورية.

كما تقدمت الجامعة العربية الشهر الماضي بمبادرة لحل الأزمة في سورية تتضمن تفاصيلها وقف العنف وإطلاق المعتقلين السياسيين والمحتجين، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تشترك فيها المعارضة، وإجراء انتخابات برلمانية تعددية حزبياً وفردياً بإشراف قضائي، على أن يضع البرلمان الجديد دستوراً عصرياً يطرح على الاستفتاء العام، وإجراء انتخابات رئاسية تعددية عام 2014.

محلل سوري: نرجح ان يرحب اجتماع الوزراء العرب بالانتقالي السوري

توقع المحلل السياسي كامل صقر في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" أن يرحب اجتماع وزراء خارجية العرب بالمجلس الانتقالي السوري وإدانة السلطات في دمشق، مستبعدا في الوقت ذاته ان يطبق السيناريو الليبي في سورية.

واشار الى أنه من المهم في الوقت الحالي اللجوء الى اجراءات سياسية تنقل البلاد نحو حالة مدنية بعيدة عن العنف والعنف المضاد.

ودعا المحلل الاطراف جميعا الى الانتظار بما ستخرج به اللجنة المكلفة باعداد مشروع لتعديل الدستور.

هذا وقال رئيس الدائرة السياسية في منظمة المغتربين العرب محمد ضرار جمو لـ"روسيا اليوم" تعليقا على محاولة قطر وبعض دول الخليج الاخرى إقناع الوفود العربية بالموافقة على قرار تجميد عضوية سورية فى الجامعة، قال ان "هناك تعليمات فيما يبدو من الغرب الى مجلس دول التعاون الخليجي بأن يقدموا على هذا الامر". وحذر محمد ضرار جمو من محاولات مماثلة قائلا "نحن نعتقد ان دور الجامعة هو صد الهجمات الغربية والدفاع عن مصالح الدول العربية".

وفي السياق ذاته أكد الصحفي المختص في الشؤون العربية ايمن سمير لـ"روسيا اليوم" من القاهرة ان كل الأجواء في جامعة الدول العربية تسير حاليا نحو استبعاد خيار تجميد عضوية سورية تماما، فقد أكدت مصادر دبلوماسية كثيرة ان تجميد العضوية السورية أو حتى تعليق هذه العضوية غير مطروح في هذا الاجتماع اليوم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية