تل ابيب تعلن اسماء مئات الاسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569158/

أعلنت الحكومة الاسرائيلية الاحد 16 اكتوبر/ تشرين الاول أسماء مئات الاسرى الفلسطينيين الذين ستفرج عنهم مقابل الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط في إطار الصفقة التي توصلت اليها مع حركة حماس.

اعلنت الحكومة الاسرائيلية الاحد 16 اكتوبر/ تشرين الاول اسماء مئات الاسرى الفلسطينيين الذين ستفرج عنهم مقابل الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط في اطار الصفقة التي توصلت اليها مع حركة حماس.

واعطت اعلى محكمة في اسرائيل مهلة 48 ساعة امام الاسرائيليين الذين يعارضون الافراج عن الاسرى كي يطعنوا  في قرار الافراج. علما ان بعض الفلسطينيين يقضي احكاما بالسجن مدى الحياة بسبب شنهم هجمات قاتلة في اسرائيل. ونشرت مصلحة السجون الاسرائيلية قائمة بمن سيتم الافراج عنهم على موقعها على الانترنت.

يذكر ان شاليط قد أسر في يونيو/ حزيران عام 2006 من قبل نشطاء فلسطينيين تسللوا عبر نفق الى اسرائيل من قطاع غزة. وظل شاليط  محتجزا في قطاع غزة منذ ذلك الوقت.

وتضم المرحلة الاولى من تبادل الاسرى 450 رجلا و27 امرأة. وسيتم الافراج عن 550 اخرين في غضون شهرين وذلك حسبما ذكر مسؤولون على اطلاع على الصفقة. كما سيتم ارسال بعض الاسرى الذين هم من الضفة الغربية اصلا الى قطاع غزة وسيتم نفي اسرى اخرين الى الخارج.

ومن بين ابرز اسماء الاسرى المقرر الافراج عنهم احلام التميمي التي كانت تعمل مراسلة لمحطة تلفزيون محلية قبل الانضمام الى الجناح المسلح لحماس. وحكم على التميمي بالسجن 16 عاما لمساعدتها في اختيار اماكن لشن هجمات انتحارية ووجهت لها تهمة نقل مفجرين الى بعض المواقع من بينها مطعم لبيع البيتزا في القدس عام 2001  حيث قتل 15 شخصا.

وسيتم الافراج ايضا عن محمد الشراتحة وهو من زعماء الوحدة "101 "  القتالية التابعة لحماس والتي خطفت جنديين اسرائيليين في عام 1989 وقتل الجنديان بعدها. واعتقل الشراتحة في عام 1989 وصدرت ضده 3 احكام بالسجن مدى الحياة وحكم منفصل بالسجن 30 عاما.

هذا وأكد المحلل السياسي الاسرائيلي داني روبينشتاين لـ"روسيا اليوم" ان صفقة تبادل الاسرى تمثل بلا شك فوزا كبيرا لـ"حماس" من الناحية السياسية، حسب اعتقاده.

المصدر: رويترز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية