مظاهرات احتجاج ضد "الارهاب المالي" في مختلف بلدان العالم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569108/

خرج مئات الاشخاص في إيطاليا وبريطانيا وأستراليا وكندا ونيوزلندا واليابان والصين وبلدان اخرى، الى الشوارع، دعما للاحتجاجات ضد "الارهاب المالي"، الذي تمارسه نيويورك والمدن الامر

خرج مئات الاشخاص في ايطاليا وبريطانيا وأستراليا وكندا ونيوزلندا واليابان والصين وبلدان اخرى، الى الشوارع، دعما للاحتجاجات ضد "الارهاب المالي"، الذي تمارسه نيويورك والمدن الامريكية العملاقة الاخرى، كما تفيد وكالة رويترز.

واعلن المشاركون  في حركة "استولوا على وول ستريت" عن تنظيم فعالية احتجاج واسعة اليوم السبت، 15 اكتوبر/تشرين الاول، ومن المؤمل ان تحظى بتاييد انصارهم لا في الولايات المتحدة فحسب، بل وفي مختلف بلدان العالم، كما جاء في موقع الحركة الرسمي.

70 مصابا على الاقل في مواجهات بين الشرطة الايطالية ومتظاهرين في العاصمة روما

كسر ناشطو مظاهرة الاحتجاج على الازمة المالية في روما، كسروا زجاج واجهات احد المصارف واحد المتاجر واحرقوا بعض السيارات. اوردت هيئة  "بي بي سي" البريطانية  للاذاعة والتلفزيون هذا النبأ يوم 15 اكتوبر/تشرين الاول. واضطرت الشرطة الى استخدام قاذفات الماء والغاز المسيل للدموع ضد مئات المحتجين بعد ان بدأوا برمي زجاجات حارقة نحو أفرادها مما اسفر عن اصابة 70 شخصا.

هذا وشجب رئيس الحكومة الايطالية سلفيو برلسكوني ومسؤولون ايطاليون ممارسات المحتجين.

وخرج عشرات آلاف المتظاهرين الى الشوارع في ايطاليا للمشاركة في فعالية الاحتجاج العالمية هذه.

جوليان اسانج ومئات من المتظاهرين يشاركون في فعالية الاحتجاج العالمية في لندن

وكانت وسائل الاعلام قد افادت في وقت سابق ان افراد الشرطة منعوا ناشطي فعالية الاحتجاج في بريطانيا من الوصول الى بورصة لندن . وتقول محطة "بي بي سي" ان مئات من ناشطي حركة "احتلوا بورصة لندن" الذين حملوا شعارات "غولدمن ساتش هو مؤامرة الشيطان" و" لا للتسريحات" و" V يعني  انتقام"  اعتزموا احتلال ساحة "باتيرنو ستير" التي يقع فيها مبنى البورصة . لكن أفراد الشرطة قاموا بمحاصرة المنطقة ومنع المتظاهرين من احتلالها. وبعد فشل محاولات اختراق الحواجز قام المتظاهرون بتنظيم مسيرة في أحياء مجاورة لمنطقة البورصة.

هذا وشارك جوليان أسانج مؤسس موقع "ويكيليكس" الالكتروني المشهور في مظاهرة الاحتجاج على النظام الاقتصادي العالمي التي جرت في  حي "سيتي" بلندن تحت شعار"احتلوا بورصة لندن". ونشرت شبكات التواصل الكومبيوترية انباء افادت باعتقال اسانج. لكن شرطة لندن نفت  تلك المعلومات فيما بعد.

أستراليا ونيوزيلندا

وكان سكان مدينة اوكلند النيوزلندية الكبرى، حيث حل يوم  15 اكتوبر قبل اي مكان، اول من استجاب لنداء التظاهر ، فخرج الى الشارع مئات المتظاهرين. وتجمع في ساحة المدينة الرئيسية نحو 3 الاف شخص، وهتفوا بشعارات تحت ايقاع الطبول تعبيرا عن احتجاجهم. وفي فيلينغتون، عاصمة نيوزلندا شارك في فعالية الاحتجاح 200 شخص. واعرب عن احتجاجه في مدينة كرايست تشيرتش الجنوبية 50 شخصا. وتجمع في سدني الاسترالية نحو ألفي شخص، بينهم ممثلو مختلف النقابات والسكان الاصليين. وجرت فعالية الاحتجاج عند مبنى  بنك الاحتياط الاسترالي. وقال نيك مارسون، احد منظمي المظاهرة في مدينة ملبورن الاسترالية حيث شارك في الفعالية الف شخص:" اعتقد ان الناس يودون ديمقراطية حقيقية". وكانت الاحتجاجات، حسب وسائل الاعلام، سلمية.

كندا

وانتقلت المظاهرات ضد التباين الاجتماعي ، التي بدأت في الولايات المتحدة في 17 سبتمبر/ايلول، الى كندا. وبدأت اليوم احتجاجات معادية للشركات  في اوتاوا وتورنتو ومونريال وفانكوفير، وغيرها من مدن البلد الكبرى.  وجرى في 14 اكتوبر، كما افادت قناة التلفزيون "سي بي سي"، الاجتماع التحضيري الاخير، الذي نوقش فيه تكتيك العمل ـ  تنظيم مسيرات واعتصامات جلوس وغيرها.

وايدت هذه الحملة نقابة عمال صناعة السيارات ونقابة العاملين في قطاعات الاتصالات والطاقة وصناعة الورق. فاعلن كين ليفينتسا، رئيس نقابة عمال صناعة السيارات: "اشعر بالالهام من عزم المواطنين على المشاركة في هذه الفعاليات". وتجمع المشاركون في الفعالية بفانكوفر في مركز المدينة عند غاليري (معرض) الصور. كما التقى المتظاهرون في تورنتو عند البورصة المحلية في منطقة بي ستريت. ومنحوا فعاليتهم  شعار "احتل بورصة تورنتو!"، على غرار الشعار الامريكي "احتلوا وول ستريت!".

الفليبين وتايوان واليابان والصين

وتجمع عشرات المتظاهرين في اجتماع خطابي عند مبنى السفارة الامريكية في عاصمة الفليبين مانيلا. ورفع المشاركون في الفعالية شعارات "الفليبين لا تباع!" و"تسقط الامبريالية الامريكية!". وتجمع اكثر من 100 شخص في تايبه في تايوان عند ناطحة السحاب حيث مقر البورصة. وهتف المشاركون بشعارـ "نحن 99% تايوانيون" ويقول المشاركون ان النمو الاقتصادي في الجزيرة كان في صالح الشركات وحدها، لان اجور ابناء الطبقة الوسطى تسد النفقات على اجور السكن والصحة والدراسة بالكاد. وخرج الى الشارع في طوكيو، حسب قناة التلفزيون "سي ان ان"، نحو 200 شخص تحت مختلف اللافتات، وبينها "لا للسلاح النووي!" و"في سبيل التبت حرة!". وشارك في الفعاليات لا البالغون فحسب، بل وخرج الى الشارع معهم حتى الاحداث. كما خرج مئات من الاشخاص في مظاهرات الاحتجاج في هونغ كونغ.

كوريا الجنوبية واندونيسيا

وخرج الى الشارع ايضا دعما لفعالية الاحتجاج على "الارهاب المالي" سكان سيئول وجاكارتا. وتنقل قناة "سي ان ان" عن ارتور فراغوزو، احد المشاركين في الاحتجاج في سيئول عاصمة كوريا الجنوبية، قوله: "نحن نحتج بدرجة كبيرة على المشاكل الاقتصادية في العالم عموما. ويجب ان نبلور افكارا لحلها". وخرج الى الشارع سكان جاكارتا، فقد تجمع عشرات الاشخاصن وبعضهم على وجهوهم اقنعة، قرب مبنى السفارة الامريكية. وقال رودي دامان، رئيس "الرابطة الدولية لكفاح الشعوب" امام الصحفيين: "اننا نطالب بالقضاء على السلطة الامريكية والنظام الامبريالي".

وبدأت الاحتجاجات في نيويورك في 17 سبتمبر/ايلول الماضي ، واقام المشاركون في الفعالية تحت شعار "احتلوا وول ستريت" مخيما بجوار بورصة نيويورك، والمظاهرات مستمرة حتى الوقت الحاضر. ويندد المشاركون في هذه المظاهرة بسياسة السلطات والمؤسسات المالية، واصفيها "بالارهاب المالي". وتحمل مظاهرات "المستائين" طابعا سلميا، وعدد المؤيدين في تزايد.

واعلن المشاركون في فعالية نيويورك ان حركة "استولوا على وول ستريت" ستعرض في 15 اكتوبر، وحدة الصفوف في اكثر من 950 مدينة في 82 بلدا، وتعلن هذا الاحتجاج يوما عالميا للتضامن ضد جشع وفساد 1% (اغنى الاشخاص)". ومن المنتظر ان تجري فعاليات احتجاج، حسب "سي ان ان"، في كبريات مدن كينيا وجمهورية جنوب افريقيا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والمكسيك وفنزويلا.

بروفيسور: ما يحدث في اوروبا والعالم من مظاهرات هو صحوة دولية

اعتبر أستاذ العلاقات الدولية في جامعة باريس خطار أبو دياب في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن ما يحدث في اوروبا والعالم من مظاهرات هو صحوة دولية تقتبس اساليبها من الصحوة العربية، والأمر مرتبط بأزمة 2008 الاقتصادية.

والأحداث هذه تدل على ضرورة استنباط نمط جديد من الرأسمالية ونمط جديد من العولمة الأكثر انسانية. واكد على أن المطلوب بلورةة نظام جديد يجمع ما بين حسنات معينة من الرأسمالية والاشتراكية.

المصدر وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك