اليمنيون يتظاهرون في جمعة"الوفاء لثورة 14 أكتوبر" والمعارضة ترحب بدعوة موسكو لزيارتها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569073/

خرج مئات ألوف اليمنيين في مسيرات حاشدة تطالب برحيل الرئيس علي عبد الله صالح في مختلف المدن اليمنية يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول، في جمعة أطلقوا عليها اسم" جمعة الوفاء لثورة 14 أكتوبر"، وانطلقت أضخم التظاهرات في مدينة تعز جنوبي البلاد. وفي الوقت نفسه خرجت مظاهرة في صنعاء مؤيدة للرئيس اليمني صالح. ورحبت المعرضة بتلقيها دعوة لزيارة موسكو.

خرج مئات ألوف اليمنيين في مسيرات حاشدة تطالب برحيل الرئيس علي عبد الله صالح في مختلف المدن اليمنية يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول، في جمعة أطلقوا عليها اسم" جمعة الوفاء لثورة 14 أكتوبر"، وانطلقت أضخم التظاهرات في مدينة تعز جنوبي البلاد وشارك فيها عشرات الألوف.

 ورفع المتظاهرون في جميع ساحات الاعتصام شعارات تمجد  الذكرى الثامنة والأربعين لثورة 14 أكتوبر التي قامت عام 1963 ضد الاحتلال البريطاني لجنوب اليمن.

 وذكرت تقارير أن أضخم الاحتجاجات  شهدتها  مدينة تعز، وشارك فيها عشرات الألوف ، ونددوا  بالقصف الذي تعرضت له القرى المجاورة لها الأسبوع الماضي من قبل قوات علي عبد الله صالح. وطالب المتظاهرون المجتمع الدولي بالاعتراف بشرعية "الثورة" وإجبار الرئيس صالح على التنحي عن السلطة وتسليمها  لـ "شباب الثورة".

وفي العاصمة صنعاء تظاهر حشود من المعارضين للرئيس اليمني وطالبوا بضرورة رحيله عن السلطة. وفي المقابل تجمع مناصرو الرئيس صالح في ساحة السبعين وهم يحملون الأعلام اليمنية وصورا له مرددين الهتافات بحياة الرئيس.

 وقال معارضون يمنيون إنهم تلقوا دعوة من السفير الروسي في صنعاء لزيارة موسكو الأسبوع المقبل لبحث آفاق الأوضاع السياسية في اليمن.

 وأشار مراسل "روسيا اليوم" في اليمن إلى أن المعارضة والمؤيدين للرئيس صالح اتفقوا على تسمية هذه الجمعة باسم" جمعة الوفاء لثورة 14 أكتوبر" خلافاً للجمع الماضية ، وأكد أنه لم ترد أي أنباء عن قتلى أو جرحى، وأن التظاهرات تسير  بشكل سلمي حتى الآن.

ورحب القيادي في اللقاء المشترك محمد قحطان بدعوة موسكو وفداً من المعارضة اليمنية لزيارتها، وأعرب عن أمله  أن تنحاز روسيا إلى مطالب الشعب اليمني، ونوه بمواقف موسكو القديمة الداعمة  والمؤيدة للمبادرة الخليجية.

وأكد قحطان أن وفد المعارضة سوف يزور موسكو الأسبوع المقبل، وشدد على أن من مصلحة روسيا الانحياز إلى الشعوب التي تتحرك لنيل حريتها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية