إيران مستعدة لرفع حجم توريداتها من الغاز إلى تركيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569039/

أبدت ايران استعدادها لرفع حجم توريداتها من الغاز الطبيعي إلى تركيا بعد ان امتنعت شركة "بوتاس" عن تمديد عقودها مع شركة "غازيروم" لتزويد تركيا بالغاز الروسي.

ابدت ايران استعدادها لرفع حجم توريداتها من الغاز الطبيعي إلى تركيا بعد ان امتنعت شركة "بوتاس" عن تمديد عقودها مع شركة "غازبروم" لتزويد تركيا بالغاز الروسي.

واوضحت شركة "ان آي جي سي" (NIGC) الإيرانية ان طهران رفعت منذ مارس الماضي حجم توريداتها من الغاز الطبيعي إلى تركيا بنسبة 12% لتصل حاليا إلى 24 مليون متر مكعب يوميا. وتتوفر في الوقت الحاضر امكانية زيادة التوريدات الى 36 ـ 40 مليون متر مكعب.

وكانت " بوتاس" نوهت الى "غازبروم" بعدم تجديد الاتفاقية مع روسيا حول توريد 6 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا إلى تركيا متذرعة بالسعر المرتفع للغاز الروسي وبرفض "غازبروم" تقديم تنازلات في هذا الصدد.

وتجدر الاشارة الى ان خط انابيب الغاز بين ايران وتركيا يمر بأراضي كردستان الايرانية التي ينشط فيها الانفصاليون الاكراد. وخلال السنة الاخيرة فجر المسلحون اربع مرات خط الغاز ما ادى الى وقف توريدات الغاز الايراني. وتلبية لطلب الجانب التركي قامت "غازبروم" الروسية بزيادة تصدير الغاز الى تركيا خلال الفترة الضرورية لتصليح الخط المدمر.

إلا ان الحرس الجمهوري الايراني شن في يوليو/تموز هذا العام عملية مكافحة ارهاب واسعة النطاق ضد الانفصاليين الاكراد في شمال غرب البلاد استمرت اكثر من شهرين. وحسب تأكيدات العسكريين الايرانيين فان اراضي كردستان الايرانية طهرت حاليا من الانفصاليين كليا كما تمت تصفية مجموعة "بيجاك" الكردية العاملة في المنطقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم