موسكو وكييف توقعان اتفاقية بناء معمل لانتاج الوقود النووي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56903/

اعلن رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين ان العلاقات التجارية مع اوكرانيا امتلكت ديناميكية جدية في الآونة الاخيرة، وان حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع خلال العام الجاري بنسبة حوالي 78%.

اعلن رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين ان العلاقات التجارية مع اوكرانيا امتلكت ديناميكية جدية في الآونة الاخيرة.
وقال بوتين اثناء اجتماع مجلس التعاون الاقتصادي للجنة الحكومية الروسية-الاوكرانية المشتركة في كييف يوم الاربعاء 27 اكتوبر/تشرين الاول انه من الممكن مشاهدة ذلك من خلال ارتفاع حجم التبادل التجاري بنسبة  حوالي 78% في  المرحلة الواقعة ما بين شهري يناير/كانون الثاني  وسبتمبر/ايلول من العام الجاري.
واضاف "لقد تمكنا بالفعل من اعادة الاستقرار الى علاقاتنا الاقتصادية. ومن الضروري الآن تحديث اقتصاد البلدين وانشاء فرص عمل جديدة  تدر دخول مرتفعة".
وذكر بوتين بانه من المعروف "تلك الصعوبات التي تعرضت لها الانظمة الاقتصادية في البلدين اثناء الازمة، اذ شكلت تلك الحقبة هبوطا جديا. ويجري الآن استئناف العلاقات بشكل سريع، حيث يجب تركيز الاهتمام على قطاعات التقنيات العالية بما فيها قطاع الطاقة النووية، والتي تم التوصل فيها الى بعض التحرك. وكذلك في قطاع انتاج الطائرات والسفن اذ تشكل جميعها أفقا لعملنا المشترك خلال الاعوام القادمة".

روسيا واوكرانيا توقعان 9 وثائق تعاون في المجالات المختلفة  

هذا ووقعت اوكرانيا وروسيا في ختام اجتماع مجلس التعاون  هذا 9 وثائق حول التعاون في مجال عمليات البحث والانقاذ الجوي والبحري في البحر الاسود وبحر آزوف، وفي حقل التعاون الاقليمي والحدودي، وتم التوقيع كذلك على بيان في قطاع بناء السفن.
ووقعت شركة "تفيل" الروسية والشركة الحكومية الاوكرانية "الوقود النووي" اتفاقية تعاون ضمن اطار المنظمة الاوكرانية لانتاج الوقود النووي الخاص بالمفاعلات، حيث سيقوم البلدان وفقا لها بانشاء شركة لبناء معمل خاص بانتاج الوقود النووي.
ويحصل الجانب الاوكراني، حسب الاتفاقية، على حزمة الاسهم المسيطرة اي على  50% + سهم واحد. بدورها تضمن الشركة الروسية الحصول على القروض اللازمة لبناء المعمل.
وسيتم بناء المعمل في الاراضي الاوكرانية حيث من المخطط ان تبلغ طاقته 400 طن من اليورانيوم في العام الواحد وان يبدأ الانتاج عام 2013.

المصدر : وكالة "انترفاكس" و "ايتر-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم