المفاوضات بين القاهرة وتل ابيب لتبادل جاسوس اسرائيلي بسجناء مصرين وصلت إلى مرحلة متقدمة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569008/

كشفت مصادر في مصر وإسرائيل  يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول عن وجود اتصالات بين القاهرة وتل أبيب، حول صفقة تبادل سجناء، تتضمن إطلاق السلطات المصرية سراح "الجاسوس" الإسرائيلي إيلان غرابل، مقابل الإفراج عن 81 مصرياً محتجزين في سجون إسرائيل.

كشفت مصادر في مصر وإسرائيل  يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول عن وجود اتصالات بين القاهرة وتل أبيب، حول صفقة تبادل سجناء، تتضمن إطلاق السلطات المصرية سراح "الجاسوس" الإسرائيلي إيلان غرابل، مقابل الإفراج عن 81 مصرياً محتجزين في سجون إسرائيل.

وأشارت مصادر مصرية إلى ان المفاوضات بشأن الصفقة وصلت إلى مرحلة متقدمة. وذكرت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلي أن غرابل، وهو ضابط في جهاز "الموساد"، سيتم إطلاق سراحه قريباً، بعد إتمام صفقة شاليط، وأشارت إلى أن المفاوضات، التي تجريها القاهرة مع مسؤولين في السفارة الأمريكية، تتضمن أيضاً الإفراج عن مصريين محتجزين في الولايات المتحدة.

وكانت صحيفة "المصري اليوم" نقلت عن السفير المصري السابق لدى إسرائيل، محمد عاصم، قوله إن نجاح صفقة الجندي الإسرائيلي شاليط، والاعتذار الإسرائيلي لمصر عن مقتل عدد من الجنود المصريين، بالإضافة إلى الحديث عن صفقة التبادل المصرية الاسرائيلية،  تعبر عما أسماها "الدبلوماسية الهادئة لمصر".

ويشير جهاز المخابرات العامة المصرية إلى أن غرابل  الذي يحمل الجنسية الأمريكية إضافة إلى الإسرائيلية تم دفعه إلى داخل البلاد وتكليفه بتنفيذ بعض المهام لحساب الموساد الإسرائيلي، وتجنيد بعض الأشخاص للعمل لصالح الجانب الإسرائيلي من خلال نشاطه في التجسس ومحاولة جمع المعلومات والبيانات، ورصد أحداث ثورة 25 يناير.

 ووجهت نيابة أمن الدولة العليا في مصر تهمة إضافية إلى "الجاسوس" الإسرائيلي، الثلاثاء الماضي، تتعلق بـ"التحريض على تخريب أملاك مخصصة لمصالح حكومية"، إلى جانب اتهامه بـ"التخابر على مصر بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد".

كما أشارت معلومات المخابرات المصرية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، إلى أن المتهم كان أحد عناصر الجيش الإسرائيلي وشارك في حرب لبنان عام 2006 وأصيب خلالها، بينما نفت إسرائيل أن يكون له أي صفة أمنية، ووصفته بأنه "طالب حقوق". ويحمل غرابل الجنسيتين الأمريكية والإسرائيلية.

محللة سياسية: اسرائيل ترغب بغسل وجهها المتشدد

اعتبرت المحللة السياسية المصرية حنان البدري في حديث لـ"روسيا اليوم" من واشنطن ان "اسرائيل ترغب بغسل وجهها المتشدد ازاء الاعتراف بدولة فلسطينية والممارسات ضد الفلسطينيين، بالاضافة الى وجود عامل آخر وهو الواقع العربي الذي فرض على اسرائيل وسياسات الغرب، والصفقة كانت موجود من قبل".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية