الخارجية الروسية: تمديد فترة بقاء القوات الدولية في افغانستان يساعد على تطبيع الاوضاع هناك

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569001/

اعلنت وزارة الخارجية الروسية ان تمديد فترة بقاء قوات حفظ الامن الدولية( ايساف)  في افغانستان سيساعد على تطبيع الاوضاع في البلاد. جاء ذلك في بلاغ صدر عن الوزارة يوم 13 اكتوبر/تشرين الاول.

اعلنت وزارة الخارجية الروسية، ان تمديد فترة بقاء قوات حفظ الامن الدولية( ايساف)  في افغانستان سيساعد على تطبيع الاوضاع في البلاد. جاء ذلك في بلاغ صدر عن الوزارة يوم 13 اكتوبر/تشرين الاول.

وجاء في البلاغ " نحن ننطلق من ان تمديد فترة تفويض القوات الدولية لحفظ الامن سيساعد في تطبيع الاوضاع في البلاد بالتعاون مع الحكومة الافغانية، وفي تقدم عملية تسوية المشكلة الافغانية وضمان الامن والاستقرار في المنطقة".

ان اتخاذ القرار " يؤكد على السعي الموحد للمجتمع الدولي وحكومة افغانستان نحو بناء دولة مستقرة قادرة ومكتفية ذاتيا وخالية من الارهاب والمخدرات".

ويشير البلاغ الى "ان المسؤولية الاساسية في ضمان الامن والنظام تقع عى عاتق السلطات الافغانية. وقد جاء في قرار مجلس الامن الدولي حول بداية سحب قوات ( ايساف ) من افغانستان، ان المرحلة الانتقالية يجب ان تمر بمسؤولية لضمان اعداد قوات افغانية كفوءة. وان هذا سيسمح لها بمواجهة التهديدات والمخاطر التي يواجهها البلد".

ومن المهم حسب الخارجية الروسية ان الوثيقة "تؤكد على مبدأ سلطة الحكومة الافغانية العليا ومراعاة دستور البلاد والعقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي على حركة طالبان و"القاعدة" ضمن عملية السلام والمصالحة".

ان قرار تمديد فترة تفويض قوات ايساف في افغانستان لسنة اخرى حتى 13 اكتوبر/تشرين الاول عام 2012  صوت عليه اعضاء مجلس الامن الدولي بالاجماع يوم 12 اكتوبر/تشرين الاول 2011 .

وكانت قوات "ايساف" قد شكلت في 20 ديسمبر/كانون الاول عام 2001 بناء على قرار مجلس الامن الدولي المرقم 1386 . وحسب معطيات شهر مايو/ايار عام 2011 يبلغ عدد هذه القوات 130 الف شخص يمثلون 28 بلدا اعضاء في حلف الناتو و20 بلدا اخر، ويبلغ عدد القوات الامريكية ضمنها 100 الف شخص. وحسب معطيات بعثة الامم المتحدة الى افغانستان بلغ عدد الذين قتلوا هناك منذ عام 2001 اكثر من 2300 شخص ، منهم 1500 امريكي، وجرح اكثر من 12 الف اخرين. وخلال هذه الفترة ازداد انتاج المخدرات في افغانستان بمقدار 40 مرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك