حماس تكشف عن أسماء بعض أسرى صفقة التبادل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568989/

كشف المكتب الإعلامي لحركة  "حماس"  بعض أسماء الأسرى الذين ستفرج عنهم اسرائيل ضمن صفقة التبادل . ومن بين اسماء الاسرى الذين كشفت عنهم  حماس عميد الأسرى نائل البرغوثي، وعدد من منفذي بعض العمليات العسكرية ضد الجنود والمستوطنين الإسرائيليين. فيما أعلنت وزارة العدل الإسرائيلية أن قائمة الأسرى الذين سيتم اطلاق سراحهم في المرحلة الاولى  سوف تنشر كاملة في يوم الأحد المقبل.

كشف المكتب الإعلامي لحركة  "حماس" يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول بعض أسماء الأسرى الذين ستفرج عنهم اسرائيل ضمن صفقة التبادل التي أطلقت عليها إسم "الوفاء للأحرار" ومن بين اسماء الاسرى الذين كشفت عنهم  حماس عميد الأسرى نائل البرغوثي، وعدد من منفذي بعض العمليات العسكرية ضد الجنود والمستوطنين الإسرائيليين. فيما أعلنت وزارة العدل الإسرائيلية أن قائمة الأسرى سوف تنشر كاملة في يوم الأحد المقبل.

 وتناقلت وكالات أنباء فلسطينية قوائم أولية بأسماء الأسرى الذين يتوقع أن يتم إطلاق سراحهم في صفقة تبادل الأسرى هذه .

ومن أبرز القيادات الذين شملتهم صفقة التبادل عميد الأسرى الفلسطينيين وأقدم أسير في العالم نائل البرغوثي، والقيادي في حركة حماس يحيى السنوار. وشملت القائمة سامي يونس أكبر أسير في سجون الاحتلال حيث انه من مواليد عام 1933.

وجاء في قائمة الأسرى التي كشفت عنها حماس اسماء خمسة من الفلسطينيين المقيمين في مناطق 1948، إضافة إلى أسير سوري من الجولان . وتضم القائمة المؤلفة من 383 سجيناً منفذي عملية "توليدانو الشهيرة" وهم محمد عطون وماجد أبو قطيش وموسى عكاري، وهي واحدة من أشهر عمليات المقاومة الفلسطينية اختطف خلالها الرقيب أول في حرس الحدود الإسرائيلي "نسيم توليدانو" قرب مدينة اللد المحتلة في ديسمبر/كانون الأول 1992 بهدف مبادلته بأسرى فلسطينيين وفي مقدمتهم الشيخ  الراحل أحمد ياسين زعيم ومؤسس حركة حماس، لكن المختطفين قتلوا "توليدانو" بعد رفض مطالبهم ، وعثر على جثته بعد يومين على طريق القدس أريحا. وشملت القائمة أيضاً  أعضاء خلية سلواد القسامية الشهيرة التي نفذت عملية "عين يبرود" التي قتل فيها أربعة جنود إسرائيليين.

وأعلنت وزارة العدل الإسرائيلية أن قائمة الأسرى الذين سيتم تحريرهم ضمن المرحلة الأولى من صفقة التبادل، والبالغ عددهم 450 أسيراً، سوف تنشر صباح يوم الأحد  المقبل، وذلك لإعطاء فرصة 48 ساعة أمام الجمهور الإسرائيلي، لإبداء تحفظاته واعتراضاته.  وتحدث مصادر عن أنه من بين الـ 450 أسيراً الذين سيتم تحريرهم في المرحلة الأولى، 279 حكموا بالسجن المؤبد، وأن  قائمة الأسرى سيتم نشرها على موقع مصلحة السجون، وأن مركزاً هاتفياً سيتم تفعيله في وزارة العدل  للرد على تساؤلات الإسرائيليين.

محلل سياسي فلسطيني: صفقة التبادل سوف تسرع تنفيذ اتفاق المصالحة

واعتبرالمحلل السياسي حلمي الأعرج في لقاء مع"روسيا اليوم" في 13 أكتوبر/تشرين الأول  أن صفقة تبادل الأسرى ستؤثر بشكل كبير في تسريع  تنفيذ اتفاق المصالحة بين فتح وحماس، وأنها تخلق آفاق تقارب بين الطرفين أكثر من أي وقت مضى.

وأشار إلى أن الصفقة من مصلحة  حماس وإسرائيل، وانها جاءت بعدما اقتنع نتانياهو أنه لا يمكن أطلاق سراح شاليط عبر اللجوء إلى حملة عسكرية.

ولفت إلى أن الصفقة تتضمن انجازات مهمة لحماس مثل اطلاق سراح عدد من الأسرى ذوي المحكوميات الكبيرة.

 من جانبه قال رعنان غيسين السكرتير الصحفي السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون إن ظروفاً كثيرة ساهمت في تسريع صفقة تبادل الأسرى ، وأن الحكومة الاسرائيلية كان يمكن أن تدفع أكثر من أجل اطلاق سراح شاليط . واعتبر أن الأجواء باتت أحسن مع مصر بعد الصفقة، واستبعد أن يكون تسريع الصفقة قد جاء رداً على مبادرة عباس بالتقدم بملف الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية