المخرج الصربي امير كوستوريتسا سيترأس لجنة تحكيم مهرجان مراكش السينمائي الدولي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568971/

ذكرت مؤسسة مهرجان مراكش السينمائي الدولي يوم الاثنين 11 أكتوبر/تشرين الاول ان المخرج الصربي الشهير امير كوستوريتسا سيترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة والافلام القصيرة ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة للمهرجان المقرر عقدها في بداية دسمبر/كانون الاول المقبل.

ذكرت مؤسسة مهرجان مراكش السينمائي الدولي يوم الاثنين 11 أكتوبر/تشرين الاول ان المخرج الصربي الشهير امير كوستوريتسا سيترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة والافلام القصيرة ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة للمهرجان المقررة في بداية ديسمبر/كانون الاول المقبل.

وقال منظمو المهرجان ان امير كوستوريتسا هو أحد اولئك المخرجين النادرين الذين تمكنوا من الفوز بجائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان مرتين.

وحسب التقاليد السائدة فان الشخصيات الشهيرة والبارزة في عالم السينما يترأسون لجنة تحكيم مهرجان مراكش كل العام. وكان جون مالكوفيتش الممثل والمنتج والمخرج السينمائي والمسرحي البارز رأس لجنة تحكيم الدورة العاشرة وسبقه المخرج الايراني الشهير عباس كيروستامي.

يذكر ان  مهرجان مراكش السينمائي الدولي يعتبر من اهم المهرجانات العالمية وفاز سمعة احدى أكثر المهرجانات المرموقة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط. ويحضر هذا المهرجان كبار السينمائيين واكثر المخرجين والممثلين شهرة وتأثيرا في السينما العالمية.

تجدر الاشارة الى ان امير كوستوريتسا فاز بجائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان مرتين عن فيلمه "والدي في رحلة عمل" عام 1985 و"تحت الارض" او"اندرغراوند" عام 1995، وفاز بجائزة الاسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي عن فيلمه "هل تذكر دوللي بيل؟" عام 1981،  وفي عام 1988 حصل على جائزة أفضل إخراج من مهرجان كان عن فيلمه "زمن الغجر" وقد رشح الفيلم أيضاً لجائزة السيزار الفرنسية، وفي عام 1993 حصل على جائزة الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي عن فيلمه "حلم أريزونا"، وفي عام 1998 حصل على الأسد الفضي كأفضل مخرج من مهرجان البندقية السينمائي عن فيلم "قط أسود قط أبيض".

المصدر: وكالات + ايتار-تاس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية