موسكو تدعو اسرائيل وحركة حماس الى الاتزام بصفقة تبادل الأسرى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568961/

شددت وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول على أهمية الالتزام الصارم بالاتفاقيات المتعلقة بالإفراج عن الجندي الاسرائيلي الأسير جلعاد شاليط.

شددت وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول على أهمية الالتزام الصارم بالاتفاقيات المتعلقة بالإفراج عن الجندي الاسرائيلي الأسير جلعاد شاليط.

وقال ألكسندر لوكاشيفيتش الناطق الرسمي باسم الوزارة: "تلقينا بارتياح هذا الخبر (عن التوصل الى الاتفاق بشأن الإفراج عن شاليط)  الذي جاء نتيجة الصفقة التي توصلت اليها اسرائيل وحماس".

وتابع قائلا ان الجانب الروسي منذ نشوب قضية شاليط أيد جهود الوساطة في هذا الاتجاه وقدم مساهمته بقدر الإمكان. وأضاف: " طرحنا مرارا امام قيادة حركة حماس مسألة الإفراج عن المواطن الاسرائيلي والتقينا أقارب شاليط".

وذكر لوكاشيفيتش: "اننا نعتبر ان المهم  في الوقت الراهن ان يلتزم الطرفان بالاتفاقيات التي تم التوصل اليها. ومن شأن هذا الأمر ان يسمح بتسوية القضايا الانسانية الحادة وان تساهم في تخفيف التوتر حول قطاع غزة".

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"

مستشرقة روسية: تستبعد أن تعطل وزارة العدل الاسرائيلية صفقة التبادل

استبعدت الباحثة في معهد الدراسات الشرقية في موسكو إيرينا زفياكيلسكايا، في لقاء مع "روسيا اليوم" في 13 أكتوبر/تشرين الأول أن تجري وزارة العدل تغييرات جذرية على قائمة الأسرى المحررين  بحيث يتراجع الطرف الفلسطيني عن الصفقة، ولفتت إلى أن أحد قادة الموساد المعارضين للصفقة استقال من منصبه.

واعتبرت زفياكيلسكايا  أن صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل إنجاز للطرفين، وأن المهم هو اتمام الصفقة بعد مفاوضات طويلة وشاقة.

وأوضحت الباحثة الروسية أن الحكومة الإسرائيلية تريد الالتفات إلى الوضع الداخلي المضطرب، فيما قبلت حماس بالصفقة لأنها استطاعت تحرير عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية