السفير الامريكي في موسكو: المفاوضات الروسية الامريكية في موضوع الدرع الصاروخية وصلت الى مأزق

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568956/

اعترف مايكل ماكفول سفير الولايات المتحدة الامريكية في روسيا الذي تم تعيينه حديثا اعترف في كلمة ألقاها يوم 13 اكتوبر/تشرين الاول في لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الامريكي ان المفاوضات الروسية الامريكية في موضوع  التعاون في مجال الدرع الصاروخية وصلت الى طريق مسدود.

اعترف مايكل ماكفول سفير الولايات المتحدة الامريكية في روسيا الذي تم تعيينه حديثا اعترف في كلمة ألقاها يوم 13 اكتوبر/تشرين الاول في لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الامريكي الذي نظر في ترشيحه لمنصب السفير ان المفاوضات الروسية الامريكية في موضوع  التعاون في مجال الدرع الصاروخية وصلت الى طريق مسدود. وبحسب قوله فان الحوار بين روسيا والولايات المتحدة في موضوع الدرع الصاروخية يواجه صعوبات، ويمكن القول انه قد تدهور في المرحلة الراهنة. وادعى السفير ان سبب ذلك هو مطلب موسكو بان تحصل على ضمانات ملزمة قانونيا  لعدم استهدافها من قبل الدرع الصاروخية الامريكية.

ولفت الدبلوماسي الامريكي الى ان واشنطن ردت على هذا المطلب  بعدم موافقتها على  توقيع وثائق قانونية من شأنها ان تفرض قيودا على  منظومتها للدرع الصاروخية. واشار ماكفول الى انه لا ينظر نظرة متفائلة الى آفاق توصل روسيا والولايات المتحدة  الى اتفاق على التعاون في  مجال الدرع الصاروخية بحلول  قمة الناتو المزمع عقدها في مايو/ايار القادم. وقال الدبلوماسي الامريكي:" موقفي من هذه المسألة هو موقف متشائم". وأكد ايضا ان الادارة الامريكية تنوي إنشاء منظومة للدرع الصاروخية بغض النظر عن قدرتها على اقامة التعاون مع روسيا في هذا المجال. وقال:" سنمضي قدما في نشر الدرع الصاروخية مع روسيا او بدون مشاركتها".

روسيا تقول انها ستحجم عن تقليص الاسلحة النووية التكتيكية في حال عدم التوصل الى اتفاق في مجال الدرع الصاروخية

وأكد ماكفول مجيبا عن سؤال وجهه اليه الجمهوري من ولاية إنديانا ريتشارد لوغار اكد ان ادارة أوباما تصر في حوارها مع الحكومة الروسية على ضرورة إدراج مسألة تقليص الاسلحة النووية التكتيكية المتوفرة لدى كل من موسكو وواشنطن في جدول أعمال الجولة القادمة لمفاوضات نزع السلاح. وقال السفير الامريكي:" قد توصلنا الى اتفاق عام على ان تلك المفاوضات يجب ان تجرى".

ومن جهة اخرى قال ماكفول ان روسيا أبلغت  الولايات المتحدة  انها تطالب بالقاء نظرة شاملة الى مشكلة مستقبل تقليص الاسلحة النووية التكتيكية. وقال :" الروس يريدون مناقشة الدرع الصاروخية قبل كل شيء وألمحوا الى انهم  لن يمضوا قدما في طريق المفاوضات بهذا الشأن - اي تقليص الاسلحة النووية التكتيكية -  دون ان يبلغوا تقدما  ملموسا في تجاوز الخلافات العميقة القائمة في بعض جوانب الدرع الصاروخية".

وبحسب ماكفول فان النقاشات في هذا الموضوع مستمرة وقال:"  نحن بدأنا المحادثات في موضوع الاستقرار الاستراتيجي". واعاد الى الاذهان ان إيلين توشر نائبة وزيرة الخارجية الامريكية في شؤون الرقابة على الاسلحة والامن الدولي وصلت الى موسكو في الاسبوع الجاري للمشاركة في الجولة الراهنة للمشاورات.

الادارة الامريكية ستصر على إلغاء تعديل جاكسون – فينيك ازاء روسيا قبل انضمامها الى منظمة التجارة العالمية

أعلن ماكفول ان الادارة الامريكية ستصر على إلغاء تعديل جاكسون – فينيك ازاء روسيا قبل انضمامها الى منظمة التجارة العالمية. وقال متوجها الى  المشرعين الامريكيين:" نحن مصممون على التعاون الوثيق معكم بغية وضع حد لسريان مفعول تعديل جاكسون – فينيك ازاء روسيا قبل انضمامها الى منظمة التجارة العالمية".

واكد  ايضا ان روسيا ستضطر الى  الاتفاق مع جورجيا لتستكمل عملية المفاوضات المتعددة الجوانب بشأن الانضمام الى منظمة التجارة العالمية. وقال نحن ألمحنا لروسيا الى انه ليس هناك طريق يلتف على جورجيا، علما ان الدولتين يجب ان  تتجاوزا  خلافاتهما في اطار عملية الوساطة من جانب سويسرا". وبحسب قوله فان الحكومة الامريكية تعتبر ان سويسرا قد  أعدت اقتراحا متوازيا وعادلا بشأن تسوية الخلافات بين موسكو وتبليسي يمكن ان يعمل به".

يذكر ان مايكل ماكفول كان يشغل قبل تعيينه سفيرا في موسكو منصب المساعد الخاص لرئيس الولايات المتحدة والمدير في شؤون روسيا لدى مجلس الامن القومي للبيت الابيض.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك