رئيسا اذربيجان وارمينيا يتفقان على تبادل اسرى نزاع قره باغ

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56894/

يعول رئيس روسيا دميتري مدفيديف على ان تبحث قمة منظمة الامن والتعاون في اوروبا المزمع عقدها يومي 1 – 2 ديسمبر/كانون الاول القادم في العاصمة الكازاخستانية استانة وثيقة مشروع للمبادئ الاساسية لتسوية نزاع قره باغ. وقد تبنى رئيسا اذربيجان وارمينيا بيانا مشتركا يقضي بتبادل الاسرى بين الجانبين.

يعول  رئيس روسيا دميتري مدفيديف على ان تبحث قمة منظمة الامن والتعاون في اوروبا المزمع عقدها يومي 1 – 2  ديسمبر/كانون الاول القادم  في العاصمة الكازاخستانية  استانة  وثيقة مشروع للمبادئ الاساسية  لتسويةنزاع قره باغ.
واعلن مدفيديف في مؤتمر صحفي عقد يوم 27 اكتوبر/تشرين الاول في مدينة استرخان الروسية في اعقاب  لقاءه  بزعيمي اذربيجان وارمينيا ان الرؤساء الثلاثة  سيكلفون  وزراء خارجية دولهم  باستكمال وضع تلك الوثيقة خلال شهر واحد.
واوضح مدفيديف ان الرؤساء الثلاثة قد بحثوا في لقاء اليوم ما تبقى  من مشاكل تخص المبادئ العامة للتسوية التي يتوقع ان تشكل اساسا  لمعاهدة السلام بين اذربيجان وارمينيا .
وقال مدفيديف:"  لقد قطعنا طريقا محددا  مما يبعث فينا  التفاؤل  ويجعلنا نأمل بان تبحث قمة منظمة الامن والتعاون في اوروبا في كازاخستان  مشروعا متفقا عليه لمبادئ التسوية الاساسية، وذلك في حال  يبذل وزراء الخارجية الجهود خلال شهر واحد بعد  القمة بتكليف من رؤسائهم.
وقال مدفيديف ان بعض المشاكل لا تزال قائمة. لكن الجانبين يسعيان الى  بلوغ اتفاق على حل بعض الخلافات في نص الوثيقة.

وتبنى  رؤساء روسيا واذربيجان وارمينيا  في اعقاب اللقاء الذي عقد بينهم في مدينة  استرخان الروسية بيانا مشتركا. وقال دميتري مدفيديف ان الحديث يدورحول تبني البيان الخاص  الرامي الى تعزيز  الثقة. واكد ان الوثيقة تقضي  بتبادل الاسرى واعادة جثامين القتلى.
وجاء في البيان المشترك" واذ  يشير الرؤساء الى  بنود البيان الموقع يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 في موسكو، يؤكدون على ان  تسوية النزاع بالطرق السياسية والدبلوماسية  بحاجة الى المزيد من الجهود الرامية الى  تقوية نظام وقف اطلاق النار وتعزيز اجراءات الثقة في المجال العسكري".

 وينص البيان ايضا على ان  رئيسي اذربيجان وارمينيا اتفقا على  التبادل الفوري للاسرى واعادة جثامين القتلى وذلك  بمساعدة  رؤساء مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا ولجنة الصليب الاحمر الدولية. كما اتفق الرئيسان على ان يسترشدا بهذه المواقف في المستقبل  انطلاقا من الطبيعة الانسانية البحتة  لمثل هذه المسائل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)