امانو: الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستحدد في نهاية السنة البلد الذي سيكون مقرا لبنك الوقود النووي الدولي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568914/

تبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اختيار البلد لاقامة البنك الدولي للوقود النووي، خلال الشهرين ـ الثلاثة القادمة. اعلن هذا يوكيا امانو، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في مؤتمر صحفي  عقد  يوم 12 اكتوبر/تشرين الاول بالعاصمة الكازاخستانية  استانا ، على هامش المنتدى الدولي "في سبيل عالم خال من السلاح النووي".

تبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اختيار البلد لاقامة البنك الدولي للوقود النووي، خلال الشهرين ـ الثلاثة القادمة. اعلن هذا يوكيا امانو، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في مؤتمر صحفي  عقد  يوم 12 اكتوبر/تشرين الاول بالعاصمة الكازاخستانية  استانا ، على هامش المنتدى الدولي "في سبيل عالم خال من السلاح النووي".

وقال ان "حكومة كازاخستان اقترحت ايداع احتياطي اليورانيوم الواطئ التخصيب لديها. واننا ندرس في الوقت الحاضر المقترح من الناحية الفنية، ونأمل ان يتسنى لنا في القريب العاجل اعلان قرارنا". واضاف امانو انه بعد تحديد الوكالة البلد الذي سيكون مقرا لبنك الوقود النووي ، ستوقع معه اتفاقية بهذا الخصوص. واشار: "يتعين علينا ايضا شراء وتخزين اليورانيوم الواطئ التخصيب".

واشار المدير العام الى انه يجري انشاء بنك الوقود النووي هذا لاول مرة. وقال ان "الوكالة الدولية للطاقة الذرية لذلك تود التحضير لهذا العمل بصورة جيدة، والقيام بذلك بشكل تدريجي دون استعجال".

وذكر الرئيس الكازاخي نورسلطان نزاربايف في كلمته  امام المنتدى الدولي  اليوم، بان بلاده رشحت نفسها للقيام بدور مكان ايداعات البنك الدولي للوقود النووي، الذي سيعمل تحت رعاية الوكالة الدولية. واكد نزاربايف ان "كازاخستان كانت على الدوام ولا تزال وستبقى اضمن شريك في قضايا منع الانتشار النووي ونزع السلاح والاستخدام السلمي للطاقة النووية".

اعلان استانا: "ندعو الى اقامة منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط"

 اختتم اليوم الاول في عمل المنتدى الدولي "في سبيل عالم خال من السلاح النووي"، اليوم 12 اكتوبر باصدار اعلان استانا، الذي يدعو الى الحظر التام للتجارب النووية.

وجرى التأكيد في الوثيقة الختامية انه "حان الوقت المناسب لاتخاذ كافة الدول، التي تملك سلاحا نوويا، خطوات ترمي الى تصفيته التامة باقصر فترة".

واجمع المشاركون في المنتدى على ضرورة الاسراع في المصادقة على معاهدة "التحريم الشامل للتجارب النووية" و"بصورة خاصة الدول، التي يتوقف عليها سريان المعاهدة".

وجاء في الاعلان: "ندعو كافة الدول خلال فترة انتظار سريان معاهدة "التحريم الشامل للتجارب النووية"، الاحجام عن تجارب السلاح النووي، او اي تفجيرات نووية اخرى، واي اجرءات تفرغ المعاهدة من غايتها واهدافها".

واعرب المشاركون في المنتدى عن تأييدهم لانشاء مناطق جديدة، خالية من السلاح النووي. وجرى التأكيد في الاعلان: "ندعو الى انشاء منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل مستقبلا في الشرق الاوسط".

كما اعلن المشاركون في الوثيقة الختامية عن العزم على "اعداد معاهدة متعددة  الاطراف، سهلة المراقبة وخالية من التمييز حول حظر انتاج المواد المنشطرة لاغراض السلاح النووي والعبوات النووية الاخرى".

وسيواصل المنتدى عمله يوم غد الخميس، 13 اكتوبر، في مدينة سيميبالاتينسك، في شرق كازاخستان، الى حيث سيغادر الى هناك جميع المشاركين من استانا. وسيشاركون في سيميبالاتينسك في اجتماع خطابي بمناسبة الذكرى الـ20 لغلق ميدان التجارب النووية هذا، كما سيزورون الميدان نفسه، ومنشآت المركز النووي الوطني في مدينة كورتشاتوف. وبمشاركتهم ستجري مراسم افتتاح نصب تذكاري جديد تخليدا لذكرى ضحايا التجارب النووية في الارض الكازاخية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك