مشعل يصل القاهرة لبحث آليات تنفيذ صفقة التبادل ولقاء عزام الأحمد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568912/

أعلنت حركة حماس في بيان رسمي يوم 12 أكتوبر /تشرين الأول أن وفداً من الحركة  بقيادة رئيس المكتب السياسي خالد مشعل سوف يصل القاهرة  لبحث الاليات الفنية لتنفيذ صفقة تبادل الأسرى. 

أعلنت حركة حماس في بيان رسمي يوم 12 أكتوبر /تشرين الأول أن وفداً من الحركة  بقيادة رئيس المكتب السياسي خالد مشعل سوف يصل القاهرة  لبحث الاليات الفنية لتنفيذ صفقة تبادل الأسرى.

 وكشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس وفدها للحوار مع حماس عزام الاحمد عن عقد  لقاء مع مشعل ونائبه موسى ابو مرزوق مساء اليوم في القاهرة بدعوة من القيادة المصرية. وقال الاحمد في حديث لاذاعة صوت فلسطين الرسمية انه سيطلع على تفاصيل صفقة التبادل التي قال "ان ملامحها كانت معروفة لدينا اضافة الى البحث في ملف تنفيذ بنود المصالحة في اقرب وقت"، واوضح الأحمد أن هذا اللقاء "كان يجب ان يكون قبل ذلك، لكن تصريحات سلبية من بعض القيادين من حماس والناطقين باسمها في قطاع غزة اثرت على تحديد اي موعد" وعن صفقة التبادل بين اسرائيل وحركة حماس قال الاحمد ان "العائق امام اي تقدم في العملية السياسية قد زال وتخلصنا منه"، موضحا ان "اغلب الدول الاجنبية كانت تضغط على القيادة الفلسطينية باستخدام ملف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط في كل الاجتماعات الخاصة".

من جهة اخرى اعتبر الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية في قطاع غزة أبو مجاهد في لقاء مع "روسيا اليوم" إن الصفقة انجاز تاريخي للشعب الفلسطيني الذي صمد لمدة خمسة أعوام من أجل لحظة الافراج عن الأسرى، وقال إن الصفقة لا تقوي طرفاً على حساب آخر، ويجب الانطلاق منها والبناء عليها لاتمام المصالحة. وشدد على أن المقاومة هي الرابح لأنها أرغمت اسرائيل على تحرير 1000 أسير مقابل جندي أسير.

هذا واعتبر الكاتب والمحلل السياسي فوزي الأسمر في حديث مع "روسيا اليوم" من واشنطن ان هذه "الصفقة تم التوصل اليها منذ وقت طويل وحان الآن وقت التنفيذ"، معتبرا انه لا يوجد هناك مصلحة مصرية او تركية كبيرة فيها.

سياسي فلسطيني: معايير وشروط صفقة تبادل الأسرى نوعية ووطنية

أكد الكاتب والمحلل السياسي، مصطفى الصواف في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من غزة على أن معايير وشروط صفقة تبادل الأسرى نوعية ووطنية ولصالح الشعب الفلسطيني بامتياز، مشيرا الى أنها شملت اطلاق سراح اغلبية اصحاب الاحكام العالية.

واعرب عن امله في ان ينعكس تقارب وجهات النظر بين فتح وحماس حيال الصفقة على الارض من خلال تنفيذ اتفاق المصالحة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية