الأمن السوري يواصل عملياته في حمص.. والسلطات تقبض على مطلوبين في المدينة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568869/

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم 11 اكتوبر/تشرين الأول أن حي الخالدية في مدينة حمص يشهد منذ أيام حملة أمنية واسعة تترافق مع انتشار لعناصر الأمن. من جهتها أكدت "سانا" أن الجهات المختصة في حمص "ألقت القبض على 144 مطلوباً وصادرت كميات من الأسلحة والذخائر المتنوعة". يأتي هذا مع تواصل تبادل الاتهامات بين المعارضة السورية في الداخل والخارج.

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم 11 اكتوبر/تشرين الأول أن حي الخالدية في مدينة حمص يشهد منذ أيام حملة أمنية واسعة تترافق مع انتشار لعناصر الأمن.

وأوضح المرصد أن السلطات قامت بقطع الكهرباء والاتصالات عن الحي، في حين نفذ الأمن حملة اعتقالات شملت نحو 115 شخصاً واعتدوا على المعتقلين بالضرب أمام ذويهم.

وأضاف المرصد أن إطلاق نار كثيف خلّف أضراراً مادية بالغة ببعض المتاجر، فيما أدى إطلاق الرصاص في الحي ذاته إلى سقوط جرحى. من جهتها أفادت الهيئة العامة لثورة السورية أن 9 أشخاص سقطوا في حمص، مؤكدة أن الجيش يستعمل أسلحة ثقيلة في قصف المدنيين. وأفادت الهيئة بمقتل شخص بمدينة مارع في ريف حلب، وآخر في مدينة سرمين بإدلب.

وذكر متحدث باسم الهيئة العامة للثورة السورية عن حمص، أن أحياء عديدة منها الخالدية وبابا عمرو ودير بعلبة والبياضة، وأحياء أخرى تعيش أزمة إنسانية كبيرة، وسط نقص حاد في المواد الغذائية والطبية بسبب حصار خانق وقطع تام للاتصالات والكهرباء.

سانا: السلطات قبضت على 144 مطلوبا في حمص

من جهتها أكدت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن الجهات المختصة في حمص "خلال ملاحقتها للمجموعات الإرهابية المسلحة في حيي البياضة والخالدية ألقت القبض على 144 مطلوباً وصادرت كميات من الأسلحة والذخائر المتنوعة".

وذكر مصدر رسمي أن عملية الملاحقة أسفرت أيضاً عن كشف عدة مخابىء للمتفجرات، كما عثر على سيارة مفخخة بمادة "تي ان تي" أعدت للتفجير.

وأضافت الوكالة أنه تم العثور على جثة ضابط اختطف من قبل مسلحين وعليها اثار تعذيب وتنكيل وتشويه.

 الاتهامات تتواصل بين معارضة الداخل والخارج

في سياق آخر، لم تتضح إلى الآن مدى حظوظ المجلس الانتقالي السوري من الاعترافات الدولية، مع عدم تقديمه لبرنامج سياسي واضح أو حتى بأن يطرح نفسه كبديل عن السلطة.

من جانبها لم تتوقف معارضة الداخل والخارج من تبادل الاتهامات حيال شرعية تمثيل أحدهما للحراك الشعبي، بل ذهبت هذه الاتهامات لتطال وطنية أو عمالة أطراف من المعارضة.

خبير روسي: موسكو تلعب دورا متوازنا حيال أزمة سورية

اعتبر ألكسندر فافيلوف الاستاذ المحاضر في جامعة موسكو في حديث لقناة "روسيا اليوم" أن روسيا تلعب دورا متوازنا وواقعيا في التعامل مع الوضع بسورية.

واشار الى أنه مقارنة بالدور الغربي فان موسكو دورها ايجابي ايضا، وذلك بسبب التجربة الغنية لروسيا في التعامل مع دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واوضح أن الفيتو الروسي على مشروع قرار مجلس الأمن لادانة دمشق جاء تحسبا للتطورات السلبية في سورية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية