شرف يضع استقالته تحت تصرف المجلس العسكري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568848/

وضع رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف استقالته تحت تصرف المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وقال إنه على علم بتقديم  نائبه وزير المال  حازم الببلاوي استقالته  يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول الذي اعلن إنه تقدم باستقالته "في ضوء خلفيات أحداث ماسبيرو وما ترتب عليها من إخلال شديد بأمن وأمان المجتمع".

وضع رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف استقالته تحت تصرف المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وقال إنه على علم بتقديم  نائبه وزير المال  حازم الببلاوي استقالته  يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول الذي اعلن إنه تقدم باستقالته "في ضوء خلفيات أحداث ماسبيرو وما ترتب عليها من إخلال شديد بأمن وأمان المجتمع".

وبشأن استقالة نائبه الببلاوي قال شرف إنه لم يبت في الاستقالة حتى الآن ، ولم تقبل أو ترفض، وأثنى على عطاء الببلاوى فى الفترة الماضية، مؤكداً أن الببلاوى مستمر فى موقعه حتى ايجاد بديل له فى حالة قبول استقالته من قبل المجلس العسكرى. ورداً على سؤال حول أحداث ماسبيرو قال شرف إن هناك شيئا غريبا يحدث فى مصر، وأشار إلى أن هناك تحقيقات تجري وعندما تنتهى هذه التحقيقات نستطيع أن نحدد من هم المتورطون، مؤكدا أن ما حدث ليلة الأحد لا يمكن أن يحدث من مصرى لأخيه المصري.

وكان نائب رئيس الوزراء ، وزير المال المصري حازم الببلاوي  قدم استقالته  يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول إلى رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف، وقال إنه تقدم باستقالته "في ضوء خلفيات أحداث ماسبيرو وما ترتب عليها من إخلال شديد بأمن وأمان المجتمع".

 وشدد الببلاوي على أن الأمن هو مسؤولية الحكومة الأساسية، موضحاً أنه " على الرغم من أنه قد لا تكون هناك مسؤولية مباشرة على الحكومة في ذلك إلا أن المسؤولية في النهاية تقع على عاتقها"، وأشار إلى أن الظروف الحالية صعبة للغاية وتحتاج إلى عمل جيد ومختلف.

يذكر أن 25 قتيلاً سقطوا، وأكثر من 330 جريحاً في مواجهات وقعت مؤخرا في القاهرة بين أقباط محتجين على إحراق كنيسة في قرية الماريناب بادفو في الصعيد، وقوى الأمن والجيش، ومازالت الأجواء مشحونة رغم قرار الحكومة تشكيل "لجنة لتقصي الحقائق حول الأحداث المأساوية" في الصدامات الدموية، و"تقنين أوضاع دور العبادة القائمة غير المرخصة"، إضافة إلى إقرارمادة "منع التمييز".

المصدر: وكالات

وأشار مدير تحرير صحيفة "الأهرام "كمال جاب الله  في لقاء مع "روسيا اليوم"إلى أن الأمر لم يعد يتوقف على استقالة نائب رئيس الوزراء  في ظل أنباء عن وضع الدكتور نبيل العربي استقالته تحت تصرف المجلس العسكري. وأوضح أن أحداث "ماسبيرو" كشفت عن هشاشة الوضع الداخلي، إذ حصلت اختلالات تسببت في شرخ بين القيادة والناس.

 واعتبر جاب الله أنه في حال قبول استقالة حكومة عصام شرف فإن المجلس العسكري يكون قد حقق أهم المطالب الرئيسة للقوى السياسية.  واتهم "فلول النظام السابق" بمحاولة زعزعة الأمن في مصر

 من جانبها أشارت الكاتبة الصحفية جيلن جبر في حديث لقناة "روسيا اليوم" إلى أن مصر تعيش في أزمة كبيرة، وأن الحكومة لم تثبت قدرتها في تجاوز الأزمات التي تمر بها البلاد عقب انتصار الثور وسقوط نظام مبارك، وأن  اجراءات حكومة شرف غير كافية ،والمطلوب هو تنفيذ القوانين السابقة بحزم لا استصدار قوانين جديدة

وحذرت جبر من أن هناك محاولات للعبث بانجازات الثورة، ودعت إلى التشدد في تنفيذ القوانين لضبط الأوضاع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية