محكمة كييف تصدر حكما بسجن تيموشينكو 7 أعوام

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568826/

قضت محكمة كييف يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول بسجن يوليا تيموشينكو، رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة، لمدة 7 اعوام بتهمة استغلال السلطة.

قضت محكمة كييف يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول بسجن يوليا تيموشينكو، رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة، لمدة 7 اعوام بتهمة استغلال السلطة.

كما قضت المحكمة بمنع تيموشينكو من ممارسة العمل في مؤسسات الدولة لمدة 3 اعوام بعد قضاء مدة الحكم.

وقالت تيموشينكو بعد سماعها الحكم "لست موافقة على هذا الحكم.. سادافع عن نفسي في المحكمة الأوروبية. لا أمل في القضاء المحلي"، مؤكدة: "أن الحكم لن يوقفني".

وتعتبر النيابة العامة الاوكرانية أن تيموشينكو استغلت السلطة أثناء توقيعها اتفاقية الغاز مع روسيا منذ عامين، ما تسبب بخسارة الدولة مبلغا يزيد على 200 مليون دولار.

وكانت المحكمة اصدرت امرا باعتقال تيموشينكو في 5 اغسطس/آب الماضي.

الرئيس الاوكراني: الحكم بسجن تيموشينكو لمدة 7 سنوات ليس نهائيا

هذا واكد الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش للصحفيين اليوم الثلاثاء ان الحكم بسجن تيموشينكو لمدة 7 سنوات ليس نهائيا نظرا لعزم دفاعها على الطعن بالقرار، مشيرا في الوقت نفسه الى ان قرار المحكمة صدر في اطر قانون المرافعات الجنائية الاوكرانية.

ووصف الرئيس الحكم بحق تيموشينكو بأمر مزعج لانه يعرقل اندماج اوكرانيا في الاتحاد الاوربي، مؤكدا ان قضية تيموشينكو كانت قد اثارتها السلطة السابقة في البلاد اذ بدأت المرافعات في فبراير/شباط عام 2009 بتكليف من مجلس الامن الاوكراني.

واشنطن تعتبر الحكم مسيسا وتدعو كييف الى اخلاء سبيل تيموشينكو

من جانبها، دعت الحكومة الامريكية السلطات الاوكرانية الى اخلاء سراح رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو.

وقالت مديرة المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند: "اننا ندعو الى تحرير يوليا تيموشينكو"، مشددة على ان واشنطن تعتبر محاكمتها "بالمسيسة".

واشارت نولاند الى ان ادارة باراك اوباما "شعرت بخيبة امل عميقة ازاء الحكم الصادر والمحاكمة نفسها".

كاثرين آشتون: اصدار الحكم بسجن تيموشينكو سيؤثر سلبا في العلاقات بين الاتحاد الاوربي واوكرانيا

جاء في بيان للمفوضة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون، وزع في بروكسل يوم 11 اكتوبر/تشرين الاول ان الاتحاد الاوربي اصيب بخيبة أمل  جراء اصدار محكمة كييف حكما بسجن تيموشينكو.

وقالت آشتون ان "الاتحاد الاوربي يدعو السلطات الاوكرانية المعنية الى ضمان اجراء مرافعات قضائية شفافة وغير متحيزة لدى النظر في اي طعن من الطعون في الحكم بحق تيموشينكو وغيرها من المرافعات بحق اعضاء الحكومة السابقة.

واشارت آشتون ان الاتحاد الاوربي سيعيد النظر بسياسته ازاء اوكرانيا بقدر احترام كييف للقيم العامة وسيادة القانون وبشكل خاص موقفها من المرافعات الحالية وحذرت باحتمال حدوث عواقب سلبية في العلاقات الثنائية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك