محكمة الجنايات الدولية في لاهاي تؤكد ادخال ملاديتش للمستشفى للعلاج

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568821/

اكدت نيرما يلاتشيتش المتحدثة الرسمية باسم محكمة الجنايات الدولية بقضايا يوغوسلافيا السابقة، ان راتكو ملاديتش قائد قوات صرب البوسنة سابقا يرقد حاليا  في المستشفى لتلقي العلاج. اعلنت ذلك للصحفيين يوم 11 اكتوبر/تشرين الاول.

اكدت نيرما يلاتشيتش المتحدثة الرسمية باسم محكمة الجنايات الدولية بقضايا يوغوسلافيا السابقة، ان راتكو ملاديتش قائد قوات صرب البوسنة سابقا يرقد  حاليا في المستشفى لتلقي العلاج. اعلنت ذلك للصحفيين يوم 11 اكتوبر/تشرين الاول.

وقالت "ان بعض وسائل الاعلام افادت بان ملاديتش مصاب بالتهاب رئوي. اؤكد ذلك واقول انه حاليا يرقد في المستشفى لتلقي العلاج اللازم، ولكن لا يمكنني كشف التفاصيل".

وسبق لنيرما يلاتشيتش رئيسة المكتب الصحفي قد اكدت مرات عديدة " ان القواعد تفرض على مكتب السكرتارية التكتم على صحة المعتقلين على اعتبار انها قضية شخصية، اذا لم يسمح المعتقل نفسه او هيئة المحكمة بذلك".

ومع ذلك هناك اساس للقول بان صحة ملاديتش قد ساءت فعلا. وفي اثناء الجلسة الرئيسية حول قضيته التي انعقدت  يوم 6 اكتوبر/تشرين الاول اعلن ملاديتش عن سوء حالته الصحية ومعاناته من آلام في منطقة الكلى، وطلب اجراء فحوصات طبية من قبل اطباء من صربيا. وحسب قوله انه يشعر بالآم شديدة لا تطاق في الكلى، حتى انه لم يتمكن من ارتداء ملابسه بنفسه لحضور جلسة المحكمة، حيث طلب مساعدة العاملين في المعتقل. ولم يتمكن ملاديتش من النهوض عند دخول الفونس اوري قاضي المحكمة الى القاعة كما تتطلب ذلك اصول المحاكمات.

وقال ملاديتش "انا اعاني من مشاكل صحية جدية وسوف ابذل جهدي من اجل استعادة صحتي". لقد ظهر ملاديتش منهكا وكان يتكلم بصعوبة. وقال مؤكدا انه يريد استعادة صحته بالسرعة الممكنة لانه ليس من مصلحته اطالة المحاكمة. وطلب ملاديتش ان يقوم اطباء من صربيا بالكشف عليه، حيث سبق لهم ان شخصوا وجود حصى في الكلى عام 1996.

ويتهم راتكو ملاديتش ( 69 سنة ) بخرق قوانين الحرب والابادة الجماعية للسكان وارتكابه جرائم ضد الانسانية خلال الفترة 1992 – 1995 في البوسنة والهرسك. ويتضمن الاتهام 11 فقرة. اهمها الاحداث التي وقعت في سيريبرينيتسا في شهر يوليو/تموز عام 1995 عندما قتلت القوات الصربية في هذه المدينة المسلمة  نحو 8 الآف شخص. ويعتبر القانون الدولي مثل هذه الجريمة ابادة جماعية.

وكان الجنرال ملاديتش قد اختفى عن الانظار مدة 16 سنة حتى اعتقاله يوم 26 مايو/ايار من السنة الجارية في صربيا وتم تسليمه الى المحكمة الجنائية الدولية  بلاهاي في 31 مايو/ايار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك