إسحق نافون: السادات كان يعتبر نفسه مرسلاً من السماء لتحقيق السلام

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568701/

أجرى محلل شؤون الشرق الأوسط في إذاعة الجيش الإسرائيلي جاكي حوغي لقاءً مع الرئيس الإسرائيلي الأسبق إسحق نافون، أعلن من خلاله ان الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات كان يرى في نفسه مبعوثاً من السماء لأداء مهمة سامية، هي إحلال السلام بين العرب وإسرائيل.

أجرى محلل شؤون الشرق الأوسط في إذاعة الجيش الإسرائيلي جاكي حوغي لقاءً مع الرئيس الإسرائيلي الأسبق إسحق نافون، أعلن من خلاله ان الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات كان يرى في نفسه مبعوثاً من السماء لأداء مهمة سامية، هي إحلال السلام بين العرب وإسرائيل، وانه (السادات) عبّر عن شعوره بأن هذه المهمة ملقاة على عاتقه من السماء.

وأضاف نافون ان السادات كان يرى في تاريخ ميلاده 24 يناير/كانون الثاني إشارة الى انه مرسل لتحقيق هذا "الهدف النبيل"، اذ ان يسوع المسيح ولد في التاريخ ذاته، بحسب إسحق نافون الذي نقل ذلك على لسان الرئيس المصري السابق.

ولفت إسحق نافون الى ان أنور السادات عبر عن إعجابه الشديد بشخصية رئيس الوزراء الإسرائيلي الأول ديفيد بن غوريون، مؤسس الدولة العبرية، الذي انتقل الى صحراء النقب ليعيش فيها الى ان وافته المنية.

وحول النقب التي تشكل 60% من أراضي فلسطين التاريخية قال نافون ان السادات عرض على الإسرائيليين عقب معاهدة "كامب ديفيد" تزويد الصحراء بمياه النيل بهدف إنعاشها، إلا ان ذلك لم يتحقق بسب اغتياله.

وتعليقاً على حادثة المنصة التي أودت بحياة السادات قال إسحق نافون انه أخبره في أحد اللقاءات ان "الشعب المصري طيب، لكن ان غضب هذا الشعب منك فإنه سيذبحك" بحسب صحيفة "الديار".

ولد إسحق نافون في القدس عام 1921 في عائلة حاخامات من يهود فلسطين لجهة والده، ووالدة ولدت لعائلة مهاجرة من المغرب، وله اهتمامات ثقافية متعددة اذ انه كاتب قصة وعازف غيتار من طراز رفيع. إسحق نافون أول رئيس إسرائيلي ينحدر من جذور شرقية، مما كان عاملأً لإحرازه تأييد شعبي كبير من قبل اليهود السفارديين والمواطنين العرب في إسرائيل، ليتبوأ المنصب الأعلى في البلاد في الفترة ما بين 1978 و1983. يتحدث إسحق نافون اللغة العربية بطلاقة، ويتمتع بعلاقت مميزة مع الوسط العربي في إسرائيل.

الملفت ان وسائل إعلام عدة تناولت في الساعات الأخيرة تصريحات عدد من الشخصيات البارزة حول محمد أنور السادات. ومن هؤلاء عبود الزمر المحكوم بالسجن مدى الحياة بسبب تورطه بالتخطيط لاغتيال السادات، والمفرج عنه لأسباب صحية، الذي صرح انه لو كان على علم بأن خليفة السادات سيكون نائبه محمد حسني مبارك لما خطط لاغتياله.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية