سقوط قتلى بإطلاق نار على مواكب جنازات في سورية.. وسلسلة اقتحامات لسفارات سورية في الخارج

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568647/

ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان 14 شخصا على الأقل قتلوا يوم السبت 8 أكتوبر/تشرين الأول بإطلاق النار على مواكب جنازات في مدن سورية. من جانب آخر، قالت وكالة "سانا" السورية الرسمية ان 9 عناصر من الجهات المختصة بينهم ضابط برتبة ملازم أول قتلوا وجرح 26 آخرون خلال اشتباك مع مجموعات مسلحة في منطقة المزارب بحماة.

ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان 14 شخصا على الأقل قتلوا يوم السبت 8 أكتوبر/تشرين الأول بإطلاق النار على مواكب جنازات في مدن سورية، منهم 6 أشخاص لقوا مصرعهم خلال جنازة حاشدة للقيادي الكردي المعارض مشعل تمو غداة اغتياله في القامشلي في شمال شرق سورية.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات الامن اطلقت النار على جنازة تمو في القامشلي الذي شارك في تشييعه اكثر من 50 الف شخص وتحولت جنازته الى تظاهرة حاشدة تطالب باسقاط النظام.

يذكر أن تمو لقي حتفه على يد مسلحين مجهولين في بلدة القامشلي الجمعة.

من جانب آخر، قالت وكالة "سانا" السورية الرسمية ان 9 عناصر من الجهات المختصة بينهم ضابط برتبة ملازم أول قتلوا وجرح 26 آخرون خلال اشتباك مع مجموعات مسلحة في منطقة المزارب بحماة بعد ظهر السبت.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في حماة أن دورية للجهات المختصة اشتبهت بوجود مجموعات متمركزة في إحدى مزارع منطقة المزارب وعند محاولة إلقاء القبض على أفرادها بادرت هذه المجموعات بإطلاق النار مستخدمة الأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية وحصل اشتباك ما أدى إلى مصرع 9 من الجهات المختصة بينهم ضابط وجرح 26 آخرين.

وأوضح المصدر أن عناصر الجهات المختصة تمكنت من إلقاء القبض على أفراد المجموعات المسلحة وضبط كميات كبيرة من الأسلحة الرشاشة والذخائر والقنابل اليدوية.

محلل سياسي سوري: الفوضى هي من قتل المعارض مشعل تمو

قال علي الأحمد الكاتب والمحلل السياسي السوري في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" ان السياسيين الأكراد يشاركون في الحياة السياسية في سورية بمواقف إيجابية ووطنية وبناءة، ومن هؤلاء كان المرحوم مشعل تمو.

واعتبر ان الفوضى التي تعمل بعض القوى على نشرها في سورية، هي من قتل تمو الذي لقى مصرعه يوم الجمعة برصاص مجهولين.

وردا على سؤال حول الاتهامات التي توجه الى السلطات السورية بالتورط في قتل تمو، علما بان المعارض السوري قد اعتقل من قبل السلطات وتم الإفراج عنه مؤخرا، قال الاحمد ان مرحلة سياسية جديدة نوعيا بدأت في سورية، ويتعين على جميع الأطراف مراجعة مواقفهم، مستبعدا العودة الى الاعتقالات السياسية في البلاد. وتابع قائلا ان اغتيال تمو يأتي في إطار سلسلة الاعتداءات على شخصيات عامة وأطباء وعلماء وسياسيين التي تشهدها سورية في الأشهر الماضية، والتي تهدف الى إثارة النزاعات الطائفية والعرقية في البلاد.

اقتحام السفارة السورية في برلين والبعثة الدبلوماسية في جينيف

أعلنت الشرطة الالمانية ان نحو 30 متظاهرا اقتحموا السفارة السورية في برلين ليل السبت على الاحد، مؤكدة ان السفير السوري كان موجودا في مقر السفارة في ذلك الوقت.

وأوضحت الشرطة ان المحتجين دخلوا البوابة الرئيسية للسفارة واقتحموا المبنى الذي يسكن في السفير بجانب مبنى السفارة الرئيسي. واتصل السفير بالشرطة الألمانية وطلب منها اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي للمحتجين. وبعد وصولها الى مكان الحادث، أجبرت الشرطة المحتجين على مغادرة مقر السفارة وبدأت التحقيق في الحادث.

وفي وقت سابق أعلنت الشرطة السويسرية انها اعتقلت 5 متظاهرين اكراد من اصل سوري بعد دخولهم الى مقر البعثة السورية الدائمة في مقر الامم المتحدة بجينيف.

وكان محتجون ضد سياسية الرئيس السوري بشار الأسد قد اقتحموا في وقت سابق السفارتين السوريتين في النمسا وبريطانيا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية