"رويترز" : المفاوضات الجورجية – الروسية لانضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية انتهت دون نتيجة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568631/

اعلن سيرغي كابانادزة نائب وزير خارجية جورجيا ان المفاوضات مع موسكو بشأن انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية انتهت دون التوصل الى نتيجة ايجابية. اعلنت ذلك وكالة "رويترز" يوم 8 اكتوبر/تشرين الاول.

 اعلن سيرغي كابانادزة نائب وزير خارجية جورجيا ان المفاوضات مع موسكو بشأن انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية انتهت دون التوصل الى نتيجة ايجابية. اعلنت ذلك وكالة "رويترز" يوم 8 اكتوبر/تشرين الاول.

وتجري روسيا مفاوضات للانضمام الى منظمة التجارة العالمية منذ 17 عاما. ويبقى الاقتصاد الروسي الذي هو احد الاقتصادات الرائدة في العالم الوحيد خارج هذه المنظمة، ولانضمامه لا بد من موافقة جميع اعضائها البالغ عددهم 153 عضوا.

ويقول كابانادزة "انتهت المفاوضات ويمكنني القول انها فشلت". وحسب "رويتر" فان كابانادزة ترأس الوفد الجورجي الى المفاوضات التي جرت في سويسرا.

واضاف المسؤول الجورجي انه "لا يمكن لجورجيا ان توافق على انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية ما دامت روسيا لا تغير موقفها من التجارة في الاراضي المحتلة" ويقصد هنا ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

ومن جانبه قال مكسيم مدفيدكوف رئيس الوفد الروسي الى المفاوضات "ان ماتطلبه منا جورجيا ليس ضمن صلاحيات منظمة التجارة العالمية" واضاف انه تم التوصل الى اتفاق حول كافة المسائل الاساسية المتعلقة بانضمام روسيا الى المنظمة ( باستثناء موضوع جورجيا) " لقد تم التوصل الى الاتفاق وبقيت بعض الامور التقنية التي ستحل قريبا".

وكانت جورجيا قد قاطعت المفاوضات في نهاية عام 2008 معلنة احتجاجها على قرار الرئيس الروسي رفع الحصار عن ابخازيا واوسيتيا الجنوبية. واستؤنفت المفاوضات في شهر مارس/اذار من السنة الجارية برعاية سويسرا.

وتطلب جورجيا نشر مراقبين دوليين على الحدود الابخازية ومنطقة تسخينفالي وبالذات في نقطة غانيادي – ادلير و روكي – فيرخني زاراماغ، وايضا استخدام وسائل متقدمة لتبادل المعلومات حول حركة الحمولات لضمان شفافية التجارة. وقدم الجانب السويسري مقترحات حول الموضوع.

المصدر: وكالات الانباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة