سلفا كير يصل الخرطوم في اول زيارة منذ انفصال بلاده

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568600/

وصل رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت الى الخرطوم السبت 8 اكتوبر/ تشرين الاول في اول زيارة له منذ انفصال  بلاده عن السودان لبحث القضايا الرئيسية العالقة بين البلدين وعلى رأسها قضية أبيي ومسألة النفط.

وصل رئيس جنوب السودان سلفا كير  ميارديت الى الخرطوم السبت 8 اكتوبر/ تشرين الاول في اول زيارة له منذ انفصال  بلاده عن السودان لبحث القضايا الرئيسية العالقة بين البلدين وعلى رأسها قضية أبيي ومسألة النفط.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير في استقبال سلفا كير في المطار ومن المقرران تبدأ المحادثات بينهما في وقت لاحق السبت. ويرافق كير خلال الزيارة وزير جنوب السودان لشؤون مجلس الوزراء دينغ ألور فضلا عن وزراء النفط والمالية والعلاقات الخارجية.

يذكر ان جنوب السودان قد اعلن استقلاله الرسمي عن الخرطوم في 9 تموز/يوليو 2011 بعد اكثر من عقدين من الحرب الاهلية.

يذكر ان ديفيد بوام شوات المندوب الحالي لجنوب السودان في الأمم المتحدة طالب الخميس الماضي بالانسحاب الفوري لقوات الخرطوم من منطقة ابيي المتنازع عليها بين الدولتين. ودعا شوات مجلس الامن الدولي إلى تحديد موعد دقيق للانسحاب.

من جانبه أكد دفع الله الحاج علي عثمان مندوب السودان في الأمم المتحدة أن القوات السودانية ستنسحب من االمنطقة شريطة إكتمال انتشار قوات حفظ السلام الإثيوبية التابعة للأمم المتحدة والمقدر عددها بأربعة آلاف جندي.

صحفي سوداني: زيارة سلفا كير للخرطوم جاءت اثر ضغوط امريكية قوية

قال كمال حسن بخيت رئيس تحرير صحيفة "الرأي العام" من الخرطوم لقناة "روسيا اليوم" ان زيارة سلفا كير رئيس جنوب السودان جاءت اثر ضغوط امريكية قوية عليه، لضرورة قيام علاقات متوازنة مع حكومة الخرطوم.

واضاف بخيت بان هناك عدة قضايا يتم مناقشتها خلال الزيارة واهمها النفط والحدود والنيل الازرق وجنوب كردفان. واشار بخيت الى ان موقف الخرطوم واضح فهو يريد سلاما وعلاقات طبيعية مع جنوب السودان، وتامل الحكومة السودانية ان تساعد الضغوط الامريكية على تحسين موقف سلفا كير.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية