الأمم المتحدة تدعو بغداد وواشنطن للتحقيق بوثائق "ويكيليكس"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56860/

دعت هيئة الأمم المتحدة العراق والولايات المتحدة الأمريكية الى اجراء تحقيق مستفيض حول الوثائق السرية المتعلقة بـ "الملف العراقي" التي نشرها موقع "ويكيليكس"، والمتعلقة بالتواجد العسكري الأمريكي في العراق.

دعت هيئة الأمم المتحدة العراق والولايات المتحدة الأمريكية الى اجراء تحقيق مستفيض حول الوثائق السرية المتعلقة بـ "الملف العراقي" التي نشرها موقع "ويكيليكس"، والمتعلقة بالتواجد العسكري الأمريكي في العراق.
وصرحت المفوضة الأمم المتحدة السامية العليا لحقوق الإنسان نافي بيلاي في 26 أكتوبر/تشرين الأول انه "يجب على السلطات العراقية والأمريكية اتخاذ كل الإجراءات الضرورية للتحقيق في الوقائع التي ورد ذكرها في هذا الملف"، كما حثت بيلاي بغداد وواشنطن على محاسبة كل مسؤول عن أي جريمة قتل أو تعذيب، وأي انتهاك لحقوق الإنسان.
يذكر ان موقع "ويكيليكس" الذي اشتهر بنشر وثائق سرية وصور وتسجيلات فيديو ذات صلة مباشرة بالعمليات العسكرية الأمريكية في العراق، قد نشر 400,000 وثيقة، تشير الى ان عدد القتلى في العراق، بحسب التقارير العسكرية الأمريكية منذ 1 يناير/كانون الثاني 2004 وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2009 بلغ 109,000 آلاف شخص، منهم 66,000 مدني وقرابة 24,000 مسلح، وأكثر من 15,000 عسكري عراقي و3,700 عسكري أمريكي.
كما أشارت هذه الوثائق الى ان القيادة العسكرية الأمريكية في العراق غضت الطرف عن حالات التعذيب التي تعرض لها عراقيون في السجون والمعتقلات، بما فيها الحالات التي أدت الى وفاة بعضهم.
وكانت وزراة الدفاع الأمريكية الـ "بنتاغون" قد دعت القائمين على موقع "ويكيليكس" الى اعادة النظر في قرارهم نشر معلومات سرية، انطلاقا من ان ذلك سيعرض حياة الكثير من العراقيين الذيمن تعاونوا مع القيادة العسكرية الأمريكية الى أخطار جسيمة.
وقد استنكرت العراق وأمريكا وبريطانيا نشر الموقع للوثائق السرية، في حين أشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع ديف لابان الى ان الوثائق التي نشرها "ويكيليكس" لا تحتوي على معلومات استراتيجية سرية، مؤكدا ان فحوى معظمها لا يتعدى الخطط التكتيكية، وبعض الحوارات التي دارت بين قادة عسكريين أمريكان ورجال دولة عراقيين.

قيادي في "العراقية": الحكومة شكلت لجنة لمحاسبة المطالبين بدماء ابناء الشعب العراقي

من جهته قال القيادي في كتلة "العراقية" فتّاح الشيخ في حديث مع قناة "روسيا اليوم" ان الحكومة العراقية شكلت لجنة تحقيق مؤلفة من وزير العدل العراقي وبعض الوزراء الاخرين للتأكد من صحة تلك الوثائق ومحاسبة المطالبين بدماء  ابناء الشعب العراقي، حسب تعبيره.

وقال الشيخ ان حكومة العراق الحالية والمنتخبة بشكل ديمقراطي ستتجه للإقتصاص من المخطئين بحق الشعب العراقي،  ومنهم 30 شخصية طرحت اسماؤهم  في تلك الوثائق، تورطوا بالجرائم التي حلت بالشعب العراقي، مشيرا الى ان هذا الموضوع اخذ جدية اكثر واوقف الانتهاكات في السجون العراقية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية