مندوب روسيا في الناتو: مواقف المفاوضين الغربيين من التعاون مع روسيا في مجال الدرع الصاروخية تشهد انحطاطا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568596/

أعلن دميتري روغوزين مندوب روسيا الاتحادية في حلف شمال الاطلسي  يوم 8 اكتوبر/تشرين الاول لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء ان مواقف المفاوضين الغربيين من التعاون مع روسيا في مجال الدرع الصاروخية الاوروبية تشهد انحطاطا.

أعلن دميتري روغوزين مندوب روسيا الاتحادية في حالف شمال الاطلسي وممثل روسيا الخاص في شؤون التعاون مع الناتو في مجال الدرع الصاروخية يوم 8 اكتوبر/تشرين الاول لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء ان مواقف المفاوضين الغربيين من التعاون مع روسيا في مجال الدرع الصاروخية الاوروبية تشهد انحطاطا. وقال روغوزين:" نحن لا نعارض  انشاء الناتو  للدرع الصاروخية التابعة له. لكننا نعارض إنشاء الحلف  لمنظومته لصد الهجوم المضاد للصواريخ بشكل بحيث يكون فيه مدى المنظومات النارية والمعلوماتية الامريكية في اوروبا مسيطرا على القسم الاوروبي من روسيا كله". وبحسب قوله فان روسيا لن توافق ابدا على هذا الامر. ولذلك تطالب بتقديم ضمانات قانونية واضحة لعدم استهداف هذه المنظومة  لمصالحنا.  لكن الولايات المتحدة والناتو غير مستعدين لتقديم مثل هذه الضمانات. وقال روغوزين ان" شركاءنا الغربيين يفضلون عدم التركيزعلى انعدام اية نتائج في المحادثات مؤكدين ان الامور تسير على ما يرام. لكن الامور من وجهة النظر الروسية  ليست على ما يرامعلما ان  شركاؤنا لا يعتزمون طرح اية مبادرات جدية في المحادثات.

ويعتقد روغوزين ان قيادة حلف الناتو  معنية بتخفيض مستوى التغطية الاعلامية لهذه المسألة كي تخفي عن انظار الجمهور عدم رغبتها المبدئية  في  التوصل الى  اتفاق مع روسيا يراعي مطالبها الموضوعية.

 وقال روغزين:" في حال عدم صدور مثل هذه المبادرات فان روسيا ستضطر الى  اتخاذ خطوات جوابية. واشار المندوب الروسي قائلا:"  لم تتخذ روسيا بعد مثل هذا القرار. ونأمل ان تفهم واشنطن وبروكسل مع هذا في الفترة المتبقية عقم اتخاذ موقف اللامباة التامة في المسائل التي تمس  اساس الامن القومي لمن يصفونه بانه شريك استراتيجي لهم ".

وأعلن  روغوزين ان روسيا من جهتها لن تخفي عن انظار الرأي العام ان شركاءنا في المفاوضات لا يعتزمون جعل المحادثات ذات مضمون جدي. وافاد روغوزين بان قضية المفاوضات ستبحث في الاجتماع القريب لفريق العمل الوزاري الخاص بالتعاون مع الناتو في مجال الدرع الصاروخية  لدى ديوان الرئيس الروسي والذي سيعقد في 10 اكتوبر/تشرين الاول.

يذكر ان روسيا الاتحادية والناتو اتفقا  في قمة لشبونة لمجلس روسيا – الناتو الذي عقد في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2010 اتفقا على التعاون في انشاء منظومة اوروبية للدرع الصاروخية. وترى روسيا ان اعداد المفاهيم الاساسية للدرع الصاروخية الاوروبية وبنيتها  يجب ان يتم على اساس متكافئ ويقتضي القيام بخطوات تعزيز الثقة والشفافية في مجال الدرع الصاروخية. واعلن المسؤولون في الادارة الامريكية   مرارا ان الدرع الصاروخية ليست موجهة ضد روسيا وقدرتها الاستراتيجية. اما التعاون في مجال الدرع الصاروخية فيخدم على حد قولهم مصالح الولايات المتحدة والناتو وروسيا على حد سواء.

ويتخذ الجانب الروسي موقفا مبدئيا  يقضي بتثبيت عدم استهداف الدرع الصاروخية لروسيا على الورق وليس بالأقوال. اما الناتو فيدعو روسيا الاتحادية الى  الثقة بأقواله حول عدم استخدام الدرع الصاروخية ضد القوات الروسية للردع النووي. وكان الجانب الروسي قد أعلن مرارا انه لا يفهم  لحد ألان ما هو الدور  الذي تمنحه الولايات المتحدة الى روسيا في الدرع الصاروخية الاوروبية .علما انها لا ترضى بلعب دور المراقب المتفرج .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة