انفجاران يستهدفان انابيب نقل النفط في جنوب العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568593/

اعلنت مصادر امنية ونفطية عراقية السبت 8 اكتوبر/ تشرن الاول تعرض انابيب نقل النفط الخام من حقول البصرة الى موانىء التصدير في الخليج العربي، الى انفجارين ليلة الجمعة.

أعلنت مصادر امنية ونفطية عراقية السبت 8 اكتوبر/ تشرن الاول تعرض انابيب نقل النفط الخام من حقول البصرة الى موانىء التصدير في الخليج العربي، الى انفجارين ليلة الجمعة.

وقال وزير النفط العراقي عبد الكريم اللعيبي لوكالة "رويترز" في البصرة يوم السبت ان الانتاج النفطي في حقل الرميلة توقف مؤقتا بعد الانفجارين الا أن الصادرات لم تتأثر. واكد ان الاصلاحات في شبكة خطوط الانابيب جارية الا أن الوزير لم يوضح متى سيستأنف الانتاج في الحقل.

وقال عقيد في شرطة البصرة لوكالة فرانس برس ان "انفجارين وقعا بعد منتصف ليلة امس الجمعة، في انابيب نقل النفط من حقول الرميلة الى الزبير جنوب محافظة البصرة" . واوضح ان "الانفجار الاول وقع في حزمة انابيب في منطقة جسر صفوان (60 كلم جنوب غرب البصرة) والثاني في منطقة القرينات (50 كلم غرب البصرة"). واكد العقيد ان "الانفجارين نجما عن اعمال تخريبية".

من جانبه اكد مصدر في شركة نفط الجنوب رفض كشف اسمه "توقف الحريق الذي اندلع جراء وقوع الانفجارات حوالى الثانية بعد منتصف ليلة امس (الجمعة)" مؤكدا "عدم تاثير هذه الانفجارات على تصدير النفط". ويأتي الحادث متزامنا مع زيارة عبدالكريم اللعيبي الى البصرة.

ويعد حقل الرميلة التي وقعت على استثماره شركتا "بريتش بتروليوم" و"النفط الوطنية الصينية" عام 2009، اكبر حقول النفط في العراق ويحتوي على مخزون يقدر ب 17,7 مليار برميل من النفط الخام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية