الألمان يستخلصون القماش من الحليب

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568551/

بعد نجاح مصممي الأزياء بتجسيد أفكارهم بواسطة الشوكولاتة والبالونات، استطاعت مصممة أزياء ألمانية ان تتوصل الى طريقة تمكن من استخلاص القماش من الحليب.

بعد نجاح مصممي الأزياء بتجسيد أفكارهم بواسطة الشوكولاتة والبالونات، استطاعت مصممة أزياء ألمانية ان تتوصل الى طريقة تمكن من استخلاص القماش من الحليب.

وسجلت مصممة الأزياء الشابة البالغة من العمر 28 عاماً وتدعى آنكيه دوماسكيه القماش الجديد المبتكر وأطلقت عليه اسم Q Milch. يذكر ان محاولات إنتاج القماش من الحليب اتخذت منذ مطلع ثلاثينات القرن الماضي، إلا انها باءت بالفشل لأسباب تقنية بحتة.

ويتكون القماش المستخلص من الحليب عناصر كيميائية تتواجد في الحليب فقط، كالكازيين، على سبيل المثال.

وحول ابتكارها قالت دوماسكيه ان الفترة التي استغرقها التوصل الى هذا النجاح لم يتجاوز السنتين فقط، مشيرة الى ان القماش الجديد لا يختلف عن غيره من الأقمشة الأخرى، ويمكن غسله بسهولة، لافتة الى ان ملمسه يوحي وكأنه صنع من الحرير.

وتتلخص تقنية صنع القماش من الحليب باستخلاص مادة الكازيين من الحليب المجفف، ومن ثم يتم خلطها مع عناصر أخرى في جهاز خاص. بعد ذلك تصنع خيوط من هذا المزيج ليصنع منها قماشاَ. ولحياكة فستان واحد لابد من استخلاص مادة الكازيين من 6 ليترات حليب. ويتراوح ثمن فستان كهذا ما بين 150 و200 يورو.

وتؤكد آنكيه دوماسكيه ان الألبسة المعدة من الحليب "أبدية"، اذ ان عناصرها في درجات الحرارة العالية تتماسك مع بعضها البعض بحيث من المستحيل ان يتحلل البروتين، مما يجعل هذه الألبسة صديقة للبيئة وللإنسان على حد سواء،

بل وتضيف ان أقمشة كهذه تحمل في خصائصها صفات تساعد على مكافحة البكتيريا، كما انها تسهم باستعادة النضارة. ولدى مصممة الازياء حالياً مجموعة ازياء صنعت من أقمشة يدخل الحليب في تركيبتها، لكنها تطمح عما قريب بتصميم مجموعة جديدة، ينفرد الحليب فيها كمصدر للقماش.

"إيتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية