ساركوزي يدعو روسيا وجورجيا الى وقف المواجهة وتطبيع العلاقات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568542/

أعلن نيكولا ساركوزي الذي يقوم حاليا بزيارة جورجيا في كلمة ألقاها يوم 7 اكتوبر/تشرين الاول في ساحة التحرير في عاصمة جورجيا تبليسي انه يدعو روسيا وجورجيا الى وقف المواجهة وإقامة العلاقات.

أعلن نيكولا ساركوزي الذي يقوم حاليا بزيارة جورجيا في كلمة ألقاها يوم 7 اكتوبر/تشرين الاول في ساحة التحرير بعاصمة جورجيا تبليسي انه يدعو روسيا وجورجيا الى وقف المواجهة وإقامة العلاقات.

وقال ساركوزي:" ان فرنسا كانت ولا تزال تدعم  وحدة اراضي جورجيا في الحدود المعترف بها دوليا. وفي الوقت ذاته اود ان ادعو من صميم قلبي روسيا وجورجيا الى السير على طريق اقامة العلاقات بين البلدين، اذ ان طريق المواجهة لا يؤدي الى شيء".

واضاف ساركوزي قائلا:"  لم تقلل السنوات المنصرمة من مستوى  مشاركة فرنسا في  تسوية الوضع وتأييد جورجيا. واريد التأكيد على  التزاماتي بمتابعة تنفيذ اتفاقيات وقف اطلاق النار التي وقعت بين جورجيا وروسيا الاتحادية عام 2008. وأبرز ساركوزي ان جورجيا عكست مثالا حين تعهد سآكاشفيلي امام البرلمان الاوروبي بان لا يستخدم ابدا القوة لاستعادة الاراضي المفقودة ( اقليمي ابخازيا وتسخينفال) وسيطرة جورجيا عليها . وقال :" يتوجب على الجهات الاخرى التي وقعت الاتفاقيات بين جورجيا وروسيا الاتحادية في 12 اغسطس/آب و8 سبتمبر/أيلول عام 2008  ان تأخذ على عاتقها التعهدات نفسها. ويبدو لي ان ذلك سيكون ردا طبيعيا".

واعلن ساركوزي ان مراقبي الاتحاد الاوروبي يجب ان يمنحوا الحق بدخول اقليمي ابخازيا وتسخينفال لمراقبة الوضع. واضاف قائلا:" اؤكد ان الاشخاص المشردين من اقليمي ابخازيا و تسخينفال يجب ان تتاح لهم الفرصة للعودة الى منازلهم واراضيهم، بحيث تستطيع العائلاتالي تم الفصل بينها بعبور خطوط الفصل والتقاء ذويها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك