الكرة الذهبية ستكون لميسي مرة أخرى أم لغيره؟

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56851/

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ (فيفا) بالتعاون مع مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية يوم الثلاثاء 26 اكتوبر/تشرين الأول قائمة بأسماء اللاعبين المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية التي تمنح سنويا لأفضل لاعب كرة القدم في العام.

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ (فيفا) بالتعاون مع مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية يوم الثلاثاء 26 اكتوبر/تشرين الأول قائمة بأسماء اللاعبين المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية التي تمنح سنويا لأفضل لاعب  كرة القدم في العام.

وتضم القائمة سبعة من لاعبي المنتخب الأسباني الفائز ببطولة كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا وخمسة من لاعبي المنتخب الألماني الذي خرج من الدور نصف النهائي من المونديال المذكور ، بينما ضمت لاعبين فقط من المنتخب الهولندي وصيف بطل مونديال جنوب افريقيا.

واتفق الفيفا مع "فرانس فوتبول" على توحيد جائزتيهما على أن تقدم الجائزة للفائز بها في حفل يقيمه الطرفان (الفيفا والمجلة) خلال شهر يناير/كانون الثاني المقبل، وذلك بعد أن كانت مجلة "فرانس فوتبول" تقدم هذه الجائزة في الماضي لأفضل لاعب في أوروبا ثم تطورت لتصبح لأفضل لاعب في العالم ، بخلاف جائزة أفضل لاعب في العالم التي كان يقدمها الفيفا للفائز في استفتاء آخر خاص به.

ويجرى الاستفتاء لاختيار الفائز من خلال تصويت يشارك فيه مدربو وقادة المنتخبات على مستوى الرجال والسيدات بالإضافة لمندوبين من وسائل الإعلام تختارهم "فرانس فوتبول".

وتقدم الجوائز للفائزين خلال الحفل الذي سيقام في العاشر من يناير/كانون الثاني المقبل بمدينة زيوريخ السويسرية.

كما أعلن الاتحاد الدولي يوم الثلاثاء قوائم المرشحين لجوائز أفضل لاعبة في العام وأفضل مدرب على مستوى كل من فرق الرجال والسيدات.

وضمت قائمة المرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب في هذا العام، كل من اللاعبين الإسبان: تشابي ألونسو وإيكر كاسياس وسيسك فابريغاس وأندريس إنييستا وكارلوس بيول ودافيد فيا وتشافي هيرنانديز، والألمانيين: ميروسلاف كلوزه وفيليب لام ومسعود أوزيل وتوماس مولر وباستيان شفاينشتيغر، والهولنديين: ويسلي شنايدر واريين روبن، والبرازيليين: دانييل ألفيس وجوليو سيزار ومايكون، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، والإيفواري ديدييه دروغبا، والغاني أسامواه جيان، والأرجنتيني ليونيل ميسي، والأورغواياني دييغو فورلان.

وضمت قائمة المرشحين لنيل لقب أفضل مدرب على مستوى الرجال الإيطالي كارلو أنشيلوتي (تشيلسي الإنكليزي)، والإسباني فيسنتي دل بوسكي (منتخب إسبانيا)، والاسكتلندي ألكس فيرغسون (مانشستر يونايتد الإنكليزي)، والإسباني جوسيب غوارديولا (برشلونة الإسباني)، والألماني يواكيم لوف (منتخب ألمانيا)، والبرتغالي جوزيه مورينيو (انتر ميلان الإيطالي سابقا وريال مدريد الإسباني حاليا)، والأوروغواياني أوسكار تاباريز (منتخب الأوروغواي)، والهولندي لويس فان غال (بايرن ميونيخ الألماني)، والهولندي الآخر بيرت فان مارفيك (منتخب هولندا)، والفرنسي آرسين فينغير (أرسنال الإنكليزي).

بينما ضمت قائمة المرشحات للقب أفضل لاعبة هذا العام: الفرنسية كاميل أبيلي، والألمانيتين بريجيت برينز وفاتمير بايرامي، والكورية الجنوبية جي سو يون، والبرازيلية مارتا ، والسويدية كارولين سيجر، والكندية كريستين سينكلار، والإنكليزية كيلي سميث ،والأمريكيتين هوب سولو وآبي وامباتش.

يذكر أن المهاجم الارجنتيني ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة الإسباني قد نال جائزة أفضل لاعب في العام التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ (فيفا) في العام الماضي، بعد أيام من فوزه بجائزة الكرة الذهبية التي كانت تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية سنوياً بمفردها.

وقد أختير  "الفتى الذهبي" ميسي الذي حقق "سداسية تاريخية" في موسم واحد مع فريق برشلونة (6 ألقاب، وهي لقب بطل الدوري الإسباني لكرة القدم ودوري أبطال أوروبا وكأس إسبانيا وكأسي السوبر الإسبانية والأوروبية، بالإضافة الى  كأس العالم للأندية) ، أختير من بين 5 لاعبين في القائمة التي كشف عنها الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ "فيفا" يوم الاثنين 7 ديسمبر/كانون الاول الماضي، للفوز بجائزة أفضل لاعب كرة القدم  في العالم لسنة 2009، وجميعهم من الدوري الاسباني، بينهم ثلاثة لاعبين من فريق برشلونة وهم النجم الأرجنتيني ولاعبا المنتخب الاسباني تشافي هرنانديز وآندريس إنييستا، أما اللاعبان الآخران المرشحان فكانا نجم المنتخب البرتغالي وفريق ريال مدريد الاسباني كريستيانو رونالدو حامل اللقب، والبرازيلي كاكا الذي حصل على الكرة الذهبية كأفضل لاعب في الدوري الاوروبي عام 2007.

وجاءت هذه الجائزة بعد 3 أسابيع من تتويج ميسي الذي يتميز بمهارات فردية عالية، بجائزة الكرة الذهبية لعام 2009 كافضل لاعب كرة قدم في اوروبا التي تمنحها سنوياً مجلة فرانس فوتبول الفرنسية.

وكان ميسي (23 عاما)، الذي أحرز 23 هدفاً في الدوري الإسباني في الموسم الماضي، وتوج هدافاً لدوري أبطال أوروبا للموسم 2008-2009 برصيد 9 أهداف أيضاً، كان  أول أرجنتيني يتم اختياره كأفضل لاعب في استفتاء الفيفا وثاني أصغر لاعب يحصل على اللقب بعد البرازيلي رونالدو الذي توج لأول مرة وهو في سن العشرين عام 1996.

كما نالت البرازيلية مارتا جائزة أفضل لاعبة في العام في فئة السيدات من القائمة التي ضمت أسماء 4 لاعبات  هن ،بالإضافة الى مارتا ،  مواطنتها كريستيان واينكا غرينغز وبيرغيت برينتز من ألمانيا والإنكليزية كيلي سميث.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا