ساركوزي يدعو تركيا الى الاعتراف بابادة الارمن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568494/

دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انقرة يوم 6 اكتوبر/ تشرين الاول الى الاعتراف بأن مذبحة الارمن في عام 1915 كانت "ابادة"،  وهدد بأن فرنسا ستقر قانونا يعتبر انكار هذه المذبحة "جريمة".

دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انقرة يوم 6 اكتوبر/ تشرين الاول الى الاعتراف بأن مذبحة الارمن في عام 1915 كانت "ابادة"،  وهدد بأن فرنسا ستقر قانونا يعتبر انكار هذه المذبحة جريمة.

وطلب ساركوزي من تركيا مواجهة ماضيها  خلال زيارته نصبا تذكاريا ومتحفا  لضحايا المذبحة في يريفان عاصمة أرمينيا مع الرئيس سيرج سركسيان، وقال للصحفيين "ابادة الارمن واقع تاريخي وتركيا بلد عظيم ستحترم نفسها اذا راجعت تاريخها مثلما فعلت الدول العظيمة الاخرى في العالم." وتعتبر فرنسا من المعارضين لانضمام تركيا للاتحاد الاوروبي.

وكانت أرمينيا المحطة الاولى في الجولة التي يقوم بها ساركوزي في منطقة القوقاز، والذي يحرص على تعزيز حضوره على المسرح الدولي قبل الانتخابات الرئاسية في فرنسا في أبريل / نيسان القادم. ويزور ساركوزي أذربيجان وجورجيا يوم الجمعة.

وتنفي تركيا أن تكون مذابح الارمن في عام 1915 ابادة. وتقول ان الارمن المسيحيين والاتراك المسلمين لاقوا حتفهم بأعداد كبيرة عندما انهارت الامبراطورية العثمانية.

وسيحاول ساركوزي أثناء زيارته للمنطقة تشجيع الرئيس الارمني سركسيان ونظيره الاذربيجاني الهام علييف على تسوية النزاع حول اقليم قرة باغ .

المصدر: رويترز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك