راسموسن: الناتو يقدرعاليا التعاون مع كازاخستان حول ملف أفغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56847/

صرح أمين عام حلف شمال الاطلسي - الناتو أندرس فوغ راسموسن يوم 25 أكتوبر/تشرين الاول في أعقاب لقاء أجراه مع الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزاربايف في بروكسل بأن حلف الناتو يقدر عاليا التعاون مع كازاخستان بشأن الوضع في أفغانستان.

صرح أمين عام حلف شمال الاطلسي الناتو أندرس فوغ راسموسن يوم 25 أكتوبر/تشرين الاول في أعقاب لقاء أجراه مع الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزاربايف في بروكسل بأن حلف الناتو يقدر عاليا التعاون مع كازاخستان بشأن الوضع في أفغانستان.
وقال راسموسن ان "الناتو ممتن لكازاخستان امتنانا كبيرا على تقديم أراضيها للترانزيت من أجل تزويد القوات الدولية لارساء الامن في أفغانستان، وخاصة على وضعها  لخطوط السكك الحديدية وأجوائها  لاغراض الترانزيت".
وأشار المسؤول الى ان كازاخستان تعتبر "شريكا أساسيا للناتو في هذه المنطقة" وان الحلف "يعطي أهمية خاصة لعلاقاته الاستراتيجية مع هذا البلد".
وقال راسموسن أيضا ان المفاهيم الاستراتيجية الجديدة للناتو المتوقع اقرارها من قبل الحلف خلال قمته المقبلة في لشبونة "من شأنها ان تعطي أهمية خاصة للعلاقات بين الناتو وشركائه بمن فيهم كازاخستان".
بدوره صرح الرئيس نور سلطان نزاربايف بانه جرت في مقر حلف الناتو "مباحثات تناولت مجمل المسائل في مجال الامن الاقليمي والعالمي". وأضاف "اننا نتعاون مع الناتو بصورة ناشطة في ميدان الاصلاح العسكري والمناورات المشتركة، كما نتعامل في مجال التكنولوجيا الحديثة".

خبير عسكري: كازاخستان تعتبر نفسها لاعبا مستقلا في المنطقة

وقال الخبير العسكري ايغور كوريتشينكو في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" ان كازاخستان تعتبر نفسها مركزا للسياسة المتعددة المسارات وان السياسة التي ينتهجها الرئيس نور سلطان نزاربايف تأخد بعين الاعتبار توسيع العلاقات مع روسيا من ناحية، ومع الناتو من ناحية أخرى. وأكد  الخبير ان كازاخستان التي تمتلك ثروات هائلة من النفط تعتبر نفسها لاعبا مستقلا في المنطقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك