الداخلية الروسية: شمال القوقاز يجذب الارهابيين من جميع انحاء العالم

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568433/

قال رشيد نورعلييف وزير الداخلية الروسي ان منطقة شمال القوقاز تجذب الزمر الارهابية والمتطرفة من جميع انحاء العالم، مما يخلق الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة. جاء ذلك في اجتماع لجنة مكافحة التطرف المنعقد يوم 6 اكتوبر/تشرين الاول بمدينة يسونتكي في جنوب روسيا.

قال رشيد نورعلييف وزير الداخلية الروسي ان منطقة شمال القوقاز تجذب الزمرالارهابية والمتطرفة من جميع انحاء العالم. جاء ذلك في اجتماع لجنة مكافحة التطرف يوم 6 اكتوبر/تشرين الاول بمدينة يسونتكي في جنوب روسيا.

وقال الوزير " ان منطقة شمال القوقاز تحظى باهتمام كبير من جانب المجموعات الارهابية والمتطرفة الدولية ، التي تحاول بكل السبل نشر الفوضى فيها. بالذات لهذا السبب تتميز اوضاع دائرة شمال القوقاز الفيدرالية عن بقية مناطق بلادنا. حيث  نلاحظ هنا تحول التطرف الى عمليات ارهابية".

واكد الوزير واقع ارتفاع الدخل بشكل اجمالي وزيادة الانتاج الصناعي وانخفاض معدل البطالة في المنطقة، الا ان هناك جمهوريات مازالت تنشط الزمر الارهابية فيها. "وتعتبر منطقة شمال القوقاز اليوم البوابة الجنوبية لبلادنا، حيث تلتقي طرق النقل الرئيسية وحيث توجد مكامن الثروات الطبيعية. ويعيش فيها حوالي 10 ملايين نسمة ينتمون الى اكثر من 100 قومية وطائفة واتباع جميع الاديان والمذاهب المعروفة. ان الوضع الاجتماعي – السياسي في المنطقة ينطوي على احتمال نشوب صراعات وبروز التطرف فيها".

واشار الوزير الى ان عناصر الاجهزة الامنية والسلطة ليست الوحيدة المتضررة من نشاط العصابات المسلحة، بل ان الضرر يشمل رجال الدين والمدنيين ومن ضمنهم الاطفال ايضا. ارتباطا بهذا دعا نورعلييف الى اعارة التعليم والتربية الوطنية بين الشباب اهتماما اكبر باعتبارها اشكالا مؤثرة في تكوين العقيدة لديهم.

ومن جانبه اشار الكسندر خلوبونين الممثل المعتمد للرئيس الروسي في دائرة شمال القوقاز الفيدرالية الى اهمية مثل هذه الاجتماعات، الى ان السنوات العشر الاخيرة شهدت ارتباكا في المفاهيم مثل المهاجر والناطقين باللغة الروسية والنزاعات العرقية. وقال ان "روسيا كانت دائما بلدا متعدد القوميات، وهذه هي مزايا تنافسية نفتخر بها دائما". وحسب قوله فان مواطني روسيا الاتحادية الذين انتقلوا الى مناطق اخرى للعمل، ليسو مهاجرين. ان هذه هي حركة تنقل السكان والتي تعتبر في جميع انحاء العالم مؤشرا لضمان الامن ولمستوى المعيشة. فكلما كان السكان اكثر قدرة على الحركة، كانت الدولة اكثر ازدهارا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة