البرلمان التركي يوافق على تمديد الإذن للجيش بضرب الأكراد شمال العراق

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568380/

صادق البرلمان التركي يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول على التمديد للاذن الممنوح للحكومة بشن غارات على معاقل المتمردين الاكراد في شمال العراق لمدة سنة، وتزامنت مصادقة البرلمان مع تهديدات تطلقها الحكومة التركية بشن عملية برية في المنطقة.

صادق البرلمان التركي يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول على التمديد للاذن الممنوح للحكومة بشن غارات على معاقل المتمردين الاكراد في شمال العراق لمدة سنة، ووتزامنت مصادقة البرلمان مع تهديدات تطلقها الحكومة التركية بشن عملية برية في المنطقة.

ويسمح الأذن  للجيش التركي بان يشن "وفقا للقانون الدولي" غارات جوية على مواقع حزب العمال الكردستاني (المحظور) وان يتدخل براً، و يتم تمديد الإذن سنوياً بموجب مذكرة إلى البرلمان، وكان النواب الأتراك وافقوا عليه أصلاً في عام 2007. وأيد التمديد غالبية أعضاء البرلمان التركي، فيما صوت النواب الأكراد من حزب السلام والعدالة ضده. وكان البرلمان التركي مدد هذا الاذن أربع مرات حتى الان وينتهي العمل بالإذن الحالي في 17 أكتوبر/ تشرين الاول. وشن الجيش التركي غارات جوية منذ منتصف أغسطس/آب على هذه المنطقة، حيث يتحصن بحسب انقرة 2000 مقاتل من حزب العمال الكردستاني. وقامت قوات تركية ايضا بعملية تدخل بري لمدة 8 أيام في هذه المنطقة في شباط/فبراير 2008.

ويرى مراقبون أن تركيا تحضر لشن عملية برية في شمال العراق بعد عودة النزاع الكردي إلى الواجهة، ومقتل أكثر من 120 شخصاً في هجمات شنها حزب العمال الكردستاني منذ منصف يونيو/حزيران.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك