مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يؤكد سلمية برنامج ايران النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56838/

اكد يوكيا امانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الثلاثاء 26 اكتوبر/تشرين الاول ان محطة بوشهر الايرانية والوقود الذي يتم تزويد المحطة به من روسيا يقعان تحت اشراف الوكالة، وان كافة الاعمال التي يتم تنفيذها في المحطة تجري حسب الجدول الزمني المخصص لها وتحت مراقبة ممثلي الوكالة.

اكد يوكيا امانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الثلاثاء 26 اكتوبر/تشرين الاول ان محطة بوشهر الايرانية والوقود الذي يتم تزويد المحطة به من روسيا يقعان تحت اشراف الوكالة، وان كافة الاعمال التي يتم تنفيذها في المحطة تجري حسب الجدول الزمني المخصص لها وتحت مراقبة ممثلي الوكالة.
وقال امانو المتواجد حاليا في موسكو للصحفيين "سيمر بعض الوقت قبل ان تبدأ المحطة بانتاج الطاقة الكهربائية بكامل طاقتها"، واكد "وجود اتفاقية كاملة بين الوكالة وايران حول الاعمال التي تنفذ في بوشهر، وكذلك اتفاقية حول استخدام المواد النووية الموجودة في المحطة، حيث انها تقع تحت اشراف الوكالة الدائم".
واوضح امانو ان مهمة الوكالة في اطار علاقاتها مع ايران تنحصر في " تطبيق  اتفاقية  الضمانات  مع ايران ومراقبة تنفيذ قرارات الامم المتحدة" ، مؤكدا " ضرورة تنفيذ كافة الاتفاقيات ".  الا انه اضاف " ولكن من وجهة نظرنا فان هذه الاتفاقيات  لا تنفذ بالشكل الكامل، وسأخاطب ايران في هذا الشأن لكي تنفذ جميع التزاماتها".
وعن وضع البرنامج النووي الايراني، قال مدير عام الوكالة الدولية انه يتم العمل في اطار المجموعة السداسية "5+1" الا انه " لا يملك معلومات حول تقدم هذه المباحثات.. غير انني ادعم هذا الحوار لانه هام جدا ، وتلعب روسيا فيه بالمناسبة دورا كبيرا"، واضاف انه بحث هذه المسألة مع  رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.
واشار امانو الى ان "مهمة الوكالة هي تنفيذ الاتفاقية الشاملة مع ايران بشكل شامل، وان عقوبات الامم المتحدة ليست من اختصاصنا ، فنحن لم نتخذ القرار بشأنها "، واضاف "ويمكننا التأكيد فقط على ان ايران تقوم بتنفيذ  برنامج سلمي ولا تستخدم الاعمال في منشآتها النووية واحتياطات اليورانيوم لاهداف عسكرية".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك