اوباما يدعو السبسي الى واشنطن ومسؤول حكومي يصف الزيارة بشهادة تقدير لتونس التي تقود "الربيع العربي"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568335/

يقوم الوزير الأول التونسي الباجي قائد السبسي بزيارة عمل إلى العاصمة الاميركية واشنطن بدعوة من الرئيس الاميركي باراك أوباما وذلك من 3 إلى 7 تشرين الاول/ أكتوبر.

يؤدي الوزير الأول التونسي الباجي قائد السبسي زيارة عمل إلى العاصمة الاميركية واشنطن بدعوة من الرئيس الاميركي باراك أوباما وذلك من 3 إلى 7 تشرين الاول/ أكتوبر.

وقال مصدر حكومي إن هذه الزيارة تندرج في إطار"تعزيز الدعم الذي أعرب عنه الرئيس الاميركي، في مناسبات عدة، للثورة التونسية وقيمها النبيلة" ومساندة الولايات المتحدة الاميركية لتونس خلال الفترة الانتقالية، نحو إرساء الديمقراطية والحرية ومعاضدة مجهود التنمية بها.

ومن جهتها أعلنت الرئاسة الاميركية أن باراك أوباما سيلتقي قائد السبسي يوم 7 تشرين الاول/أكتوبر بالبيت الأبيض، في "أول لقاء له بمسؤول تونسي رفيع المستوى منذ الإطاحة بنظام بن علي في 14 كانون الثاني/ يناير الماضي".

وأضاف أن الرئيس أوباما سيتطرق مع قائد السبسي إلى "عدد من المواضيع الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، من بينها الملف الليبي".

وأستبعد المسؤول الحكومي أن تكون الزيارة "مؤشرا على رغبة واشنطن في التدخل في الشأن التونسي" مؤكدا على أن دعوة أوباما لقائد السبسي "تعد شهادة تقدير لتونس التي تقود الربيع العربي".

غير أن المسؤول الحكومي أشار إلى أن واشنطن عبرت أكثر من مرة عن "اهتمامها بسير عملية الانتقال الديمقراطي" و"حرصها على إنجاحها" ملاحظا أن "هذا الاهتمام مرده أن واشنطن تراهن على نجاح عملية الانتقال الديمقراطي في تونس التي تقود الربيع العربي".

ويرى المراقبون إن زيارة قائد السبسي لواشنطن وهي الأولى من نوعها تهدف من الجانب التونسي إلى كسب دعم واشنطن لتونس خاصة في هذه المرحلة الدقيقة بما يساعد على تأمين عملية الانتقال الديمقراطي، وتهدف من الجانب الاميركي إلى دعم الربيع العربي الذي إنطلق  من تونس كما تهدف إلى "طمأنة" المسؤولين التونسيين على أن واشنطن تساند جهودهم من أجل بناء تونس الجديدة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية